سياسية

الدول الست تطالب ايران بتعليق بناء منشأة قم النووية

قدمت الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني صباح الجمعة مشروع قرار الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتصويت عليه، يدعو الجمهورية الاسلامية الى وقف بناء منشأة فردو النووية قرب قم.
وبحسب مشروع القرار هذا الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه، تطالب الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والمانيا) ايران ب"التعليق الفوري" لاعمال البناء في منشأة تخصيب اليورانيوم الجديدة في فردو قرب مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، وهي منشأة كشفت طهران النقاب عنها في ايلول/سبتمبر الفائت.
وطالبت مجموعة الست ايران ايضا بتزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعلومات عن اهداف هذه المنشأة الجديدة والبرنامج الزمني لاعمال بنائها. كما طالبت طهران بالحاح بأن "تؤكد" انها "لم تصدر اي قرار يتعلق ببناء او الترخيص ببناء اي منشأة نووية من اي نوع كان لم يتم ابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عنها".
وكانت ايران اعطت في ايلول/سبتمبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمانات مشابهة، الا انها ما لبثت ان كشفت بعد عام واحد النقاب عن منشأة فردو التي بدأت اعمال بنائها بحسب طهران منتصف 2007. واضطرت ايران الى الكشف عن هذه المنشأة بعدما اكتشفت امرها الاستخبارات الاميركية.
وتطالب الدول الكبرى ومعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق من طبيعة البرنامج النووي الايراني. ويشتبه الغرب بان طهران تخفي خلف الطابع المدني لهذا البرنامج شقا عسكريا، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.
وسارعت ايران الى الرد، على لسان ممثلها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية، بالتهديد بتقليص التعاون مع الوكالة الى الحد الادنى في حال تبنت الاخيرة مشروع القرار هذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى