اقتصاديات

وزير المالية يؤكد اهتمام الحكومة بتحسين المستوى المعيشي للمواطنين

أكد الدكتور محمد الحسين وزير المالية إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بتنمية المنطقة الشرقية من خلال العمل على إيجاد مصادر مائية تسهم في تطوير جميع أنواع الزراعات فيها وتحد من تأثير الجفاف الذي أصابها خلال السنوات الماضية.

وأوضح وزير المالية خلال لقاء حواري مع الصحفيين في صحيفة البعث أمس أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين وأنه سيتم رفع الرواتب والأجور عندما تتوافر الموارد اللازمة والظروف المناسبة لذلك. 

وقال الوزير الحسين إن الإيرادات الضريبية ازدادت خلال العام الماضي لتصل إلى 367 مليار ليرة سورية دون أن يتم فرض أي ضرائب جديدة مبينا أن إحداث الهيئة العامة للضرائب سيسهم في استقرار قطاع الضرائب في سورية لكونها جهة متخصصة ومسؤولة عن تحصيل الضرائب موضحا أنه سيتم خلال الشهر القادم افتتاح المبنى الجديد لها في مبنى مجلس الوزراء القديم.
ولفت وزير المالية إلى ما قامت به الدولة لجهة دعم القطاع الزراعي ورفع أسعار المحاصيل الإستراتيجية ودعم الزراعات من خلال صندوق دعم الإنتاج الزراعي إضافة إلى القرار الصادر مؤخرا والقاضي بتخفيض اسعار الاسمدة بمعدل 2000 ليرة سورية للطن الواحد. 

ولفت وزير المالية إلى أن الوزارة ستعمل على تمويل العجز في الموازنة العامة للدولة للعام القادم والمقدر ب 176 مليار ليرة من خلال زيادة الإيرادات وترشيد الإنفاق العام ومكافحة الهدر مبينا ان الحكومة لن تلجأ إلى الاقتراض الخارجي لتمويل العجز الا وفق شروط ميسرة وقال ان وزارة المالية لديها كل الاستعداد لاطلاق سوق السندات العام القادم وسيتم استثمارها لمشاريع استثمارية حصرا.
وحول الشراكة بين القطاعين العام والخاص قال الوزير الحسين إن العلاقة بين هذين القطاعين بحاجة إلى مزيد من الحوار وإن الثقة بينهما لا تفرض بقرار وإنما تتم من خلال الحوار الواضح والشفاف والممارسة مشيرا إلى انه سيتم اصدار قانون لتحديد اسس الشراكة بين هذين القطاعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى