سياسية

تركيا تعرب عن استعدادها لتخزين اليورانيوم الإيراني

أعربت تركيا اليوم عن استعدادها لاستقبال وتخصيب اليورانيوم الإيراني فيها في حال تقدمت إيران أو الأمم المتحدة بطلب بهذا الشأن.
وقالت أنر يلديز وزير الطاقة التركي في تصريحات للصحفيين إنه تمت مناقشة هذه المسألة وتركيا لن تقول لا لأي طلب يقدم لإرسال اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب إلى تركيا مشيراً إلى أن أنقرة لم تتلق أي طلب رسمي بهذا الشأن سواء من إيران أو من الأمم المتحدة .

وكان الناطق باسم الخارجية التركية براق اوزوغرغين أعلن أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أجرى يوم أمس اتصالاً هاتفياً مع محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أطلعه فيه على نتائج الاتصالات التي جرت بينه وبين نظيره الإيراني منوشهر متقي من جهة وبين كل من الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من جهة أخرى على هامش اجتماعات قمة مجلس التعاون الاقتصادي لدول منظمة المؤتمر الإسلامي كومسيك التي اختتمت أعمالها في اسطنبول يوم الاثنين الماضي .

وأشار الناطق باسم الخارجية التركية إلى أنه جرى خلال الاتصال تبادل للأفكار والآراء حول عدد من التفاصيل الفنية حول هذا الموضوع .

يذكر أن البرادعي اقترح قبل عدة أيام إرسال اليورانيوم الإيراني مؤقتاً إلى تركيا كحل بديل لرفض إيران مقترح إرساله إلى روسيا وفرنسا ثم إعادته إليها .

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى