علوم وتقنيات

الجبلي يتوقع إصابة ربع مليون مصري بأنفلونزا الخنازير أسبوعيا

وقع وزير الصحة المصري، الدكتور حاتم الجبلي، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس أنفلونزا الخنازير ليصل إلى حوالي 250 ألف مصاب في الاسبوع خلال الأسابيع القليلة المقبلة
خصوصا بين التلاميذ
والطلاب.

وتأتي تحذيرات الجبلي في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة المصرية اليوم، الأربعاء، عن سابع حالة وفاة بالمرض لسيدة حامل عمرها 24 عاما من محافظة الشرقية، شمال شرق القاهرة.

وقال الجبلي "الفترة الحرجة بالنسبة لنا هي تفشي المرض وانتشاره خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير".

وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة سيتم تقسيم المصابين أو المرضى لثلاث فئات هي: إصابة بسيطة لا تستدعي دخول المستشفى أو الحصول على عقار تاميفلو، والفئة الثانية هي الإصابات المتوسطة وسيتم إعطاؤها التاميفلو خصوصا بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة، أما الفئة الثالثة فهي الإصابات الشديدة وهى التى تتطلب دخول المستشفيات وأخذ التاميفلو، وقال "بمعنى اخر لن يحصل كل المصابين على عقار تاميفلو، ونتمنى أن يتفهم المواطنون ذلك".

وأكد أنه في فترة معينة ستتوقف وزارة الصحة عن رصد أعداد المصابين، غير أنه أشار إلى أن جميع الحالات المصابة التي تخضع للعلاج بالمستشفيات مطمئنة، وعددها نحو 150 حالة.

وأضاف أنه لن يتم إلغاء مستشفيات الحميات بشكل عام بل سيتم الإبقاء على 32 مستشفى حميات رئيسية منها حميات إمبابة والعباسية، مضيفا أنه سيتم إلغاء فقط 70 مستشفى حميات صغيرة وضمها إلى أقسام الباطنة بالمستشفيات العامة والمركزية.

وتأتي تصريحات الجبلي في القوت الذي واصل فيه الفيروس هجومه على المدارس والجامعات، حيث تقرر، أمس، إغلاق 12 مدرسة و31 فصلا دراسيا بالقاهرة والمحافظات، بينما سجلت الجامعات، أمس، 7 إصابات جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية عن اكتشاف 197 حالة جديدة مصابة بالفيروس ليبلغ إجمالي عدد الإصابات بالمرض منذ ظهوره فى مصر وحتى الآن 2078 حالة.

وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة مساء الثلاثاء أنه من بين الحالات الجديدة 129 حالة بين تلاميذ وطلاب المدارس جاءت في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وحلوان والقليوبية و6 أكتوبر والمنوفية والبحر الأحمر وجنوب سيناء وسوهاج وبذلك يبلغ إجمالي عدد الحالات بين طلاب المدارس حتى الآن 595 حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى