المنوعات

في حمص … أول عملية لزراعة الحلزون تعيد حاسة السمع لطفل بعد صمم خلقي كامل

نجح فريق طبي بإجراء أول عملية زرع حلزون لطفل يعاني من صمم خلقي كامل في مركز زراعة الحلزون الصناعي المحدث حاليا في مشفى البر والخدمات الاجتماعية بحمص .
وقال الدكتور سام عبود الذي أجرى العملية بالتعاون مع الفريق الطبي إن الطفل سامر رضوان وعمره ست سنوات ونصف السنة كان يعاني من صمم كامل خلقي المنشأ اكتشفه الأهل في سن مبكرة نسبيا فوضعوا له سماعات طبية لم يستفد منها فاتجهوا بعدها إلى زراعة الحلزون مشيرا إلى أن هذا النوع من العمليات لا يتم إلا من قبل فريق طبي مؤلف من وكيل الشركة المصنعة للحلزون وأخصائي فني للجهاز وأخصائي سمعيات .

وأضاف عبود انه بعد التشاور و التنسيق مع جمعية البر و صندوق العافية الخيري بالمحافظة تم اجراء العملية بداية الشهر الحالي وأثبتت الاختبارات والصور الشعاعية نجاح العملية و تخرج الطفل حاليا من المشفى ومن المقرر أن يخضع بعدها للتأهيل ليصبح قادرا على السمع و النطق بشكل كامل .

وأشار الدكتور عبود إلى أن عملية الطفل سامر هي باكورة مركز زراعة الحلزون الصناعي المحدث حاليا في مشفى جمعية البر و الخدمات الاجتماعية بحمص الذي يضم قسمين الاول للعمليات الجراحية والثاني للتأهيل على النطق و السمع لافتا إلى أنه سيتم اجراء ست عمليات زرع حلزون للمرضى في الفترة القريبة القادمة .

يذكر ان الفريق الطبي الذي ساعد الدكتور عبود يتالف من وكيل الشركة المصنعة للحلزون بدمشق واخصائي فني للجهاز من فرنسا وأخصائي سمعيات من مصر بإشراف جان بيبي ار الاستاذ في جامعة بوردو الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى