اقتصاديات

صندوق النقد الدولي يدرس فرض “ضريبة” على المصارف

أعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي أن الصندوق يدرس في الوقت الراهن فرض ضريبة تطبق على المصارف بما يتناسب مع المخاطر التي تقدم عليها.
وقال دومينيك ستروس كان، في ختام اجتماع مجموعة العشرين في سانت اندروز (اسكتلندا) إن الصندوق، يعمل، بناء على طلب رؤساء الدول الذين اجتمعوا في بيتسبورغ بالولايات المتحدة في أيلول على إقرار نظام يسمى "ضريبة صندوق النقد الدولي"، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الضريبة خفض المخاطر في القطاع المالي وحمل المؤسسات المالية على تقليص المجازفة لان ذلك يكلفها كثيرا، وتشكيل نوع من الصندوق الاحتياطي يمكن استخدامه لدى حصول أزمة.

وأضاف ستروس كان، انه في البلدان التي تتوافر لديها قوانين مالية عدة، ستتضاءل الحاجة لفرض ضريبة، لان المخاطر ستكون قليلة، وفي البلدان التي تقل فيها هذه القوانين كالولايات المتحدة، من الضروري فرض ضريبة اكبر، مشبها هذا النظام بنظام التأمين.

وبين شتراوس، انه من الجائز اليوم،القول إن القطاع المالي الذي يحمل مخاطر اكبر من القطاعات الاقتصادية الأخرى، ويجب أن يدفع حصته من هذه المخاطر، وليس من الطبيعي على الإطلاق أن يقدم أفراد ومؤسسات على مجازفات يدفع ثمنها الآخرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى