سياسية

الرئيس اليمني يرفض وقف القتال قبل القضاء على الحوثيين

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في خطاب له اليوم إن الحرب الحقيقية مع المتمردين الحوثيين لم تبدأ إلا منذ يومين.وأضاف الرئيس اليمني ان القوات اليمنية باتت الآن أكثردراية بالمنطقة الصحراوية الوعرة حيث يدور القتال في صعدة شمال اليمن.
وتعهدد الرئيس اليمني بعدم وقف الحرب قبل القضاء نهائيا على المتمردين الحوثيين، وقال إن "قوافل الشهداء التي نقدمها كل يوم من خيرة ضباطنا وجنودنا ومن خيرة المواطنين لن تذهب دماؤهم سدى ولن تهدر".كما اكد أيضا أنه "لا مصالحة ولا مهادنة ولا وقف للحرب الا بعد نهاية هذه الشرذمة الباغية والمتمردة والخائنة العميلة في محافظة صعدة".
لكن يحيى بدر الدين الحوثي القائد السياسي لجماعة الحوثيين في الخارج قال إن الجيش اليمني يعرف جيدا منذ فترة المناطق التي يشتبك فيها مع الحوثيين.
من جهة أخرى، واصلت القوات السعودية قتالها ضد المتمردين الحوثيين في المنطقة الحدودية الفاصلة بين اليمن والسعودية.وقالت مصادر عسكرية سعودية إن المدفعية السعودية قامت بقصف المناطق المحيطة بجبل الدخان الذي يصل ارتفاعه الى الفي متر ويقع على الحدود بين منطقتي جازان السعودية وصعدة اليمنية.
وأفادت انباء بأن الضربات الجوية وقذائف الهاون السعودية استهدفت مواقع المتمردين في منطقة جبل الدخان, واوضحت ان عمليات القصف هذه اسفرت عن مقتل عدد "من المتسللين" فضلا عن استسلام نحو اربعين متمردا حوثيا.وأكد المتمردون من جهتهم انهم صدوا هجوم وحدات من سلاح البر السعودي دخلت على قولهم إلى اليمن, وأعلنوا اسر جنود فضلا عن ضبط اليات عسكرية سعودية.
وكان الطيران الحربي السعودي قد شن الاربعاء والخميس الماضيين غارات على مواقع المتمردين اليمنيين "المتسللين".وقالت الحكومة السعودية في بيان الجمعة انها اتخذت سلسلة من الاجراءات للتصدي للحوثيين من بينها "تنفيذ ضربات جوية مركزة على تواجد المتسللين في جبل الدخان والاهداف الاخرى ضمن نطاق العمليات داخل الاراضي السعودية" وذلك انطلاقا من محافظة جازان جنوب السعودية.
وفي مستشفى بلدة سمته القريبة، قال مسؤول طبي إن سبعة سعوديين بينهم اربع نساء من الاسرة ذاتها قتلوا واصيب 126 بجراح منذ اندلاع القتال في المنطقة يوم الثلاثاء الماضي.وقال إن القتال تجدد ليلة الجمعة بعد ان تسلل الحوثيون متنكرين بزي النساء الى ثلاث قرى حدودية سعودية.
على صعيد آخر، قال صدقة يحى فاضل عضو مجلس الشورى السعودي ان بلاده اضطرت الى التدخل للدفاع عن النفس بعد ان هوجمت.
وتقول الحكومة السعودية إن القتال اندلع بعد ان هاجم الحوثيون نقطة حدودية سعودية وقتلوا عسكريا واحدا واصابوا 11 بجراح.
الا ان الحوثيين يكذبون هذه الرواية ويقولون إنهم تعرضوا لهجوم سعودي داخل الحدود اليمنية.ويقول الحوثيون إنهم تمكنوا من رد الهجوم السعودي على اعقابه، واسروا عددا من الجنود السعوديين.
وكان الجيش اليمني شن في 11 أغسطس/آب الماضي حملة عسكرية جديدة على المتمردين في اطار نزاع مستمر منذ 2004 وخلفت المعارك حتى الان مئات القتلى والجرحى وادت الى نزوح عشرات الالاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى