أخبار البلد

ألف شاب وشابة في الأولمبياد العلمي للعام 2010 .. وسورية تشارك رسميا بالأولمبياد العالمي

بلغ عدد المشاركين في المرحلة الأولى لتصفيات الأولمبياد العلمي السوري للعام 2010 في مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات الذي يقيمه اتحاد شبيبة الثورة 15 ألف شاب وشابة.
وقال عماد العزب المشرف العام على الأولمبياد العلمي الوطني في سورية ورئيس مكتب المعلوماتية والأنشطة التقنية المركزي في قيادة اتحاد الشبيبة لـ سانا إنه تم الإعلان عن بدء المرحلة الأولى لتصفيات الأولمبياد اعتبارا من 1 تشرين الثاني القادم ولغاية 5 منه على مستوى الوحدات والروابط التابعة لاتحاد شبيبة الثورة وستتأهل الفرق الفائزة فيها للمشاركة على مستوى الفروع فيما ستجرى التصفيات النهائية على مستوى البلاد اعتبارا من الأسبوع الثاني من العطلة المدرسية النصفية من العام القادم.

ولفت العزب إلى أن الأولمبياد العلمي السوري للعام 2010 هو من أضخم الفعاليات العلمية في سورية حيث يتم بإشراف لجنة علمية عالية المستوى مؤلفة من باحثين من الهيئة السورية للطاقة الذرية ومن الهيئة العامة للاستشعار عن بعد ومن مركز البحوث العلمية ومن الموجهين الاختصاصيين لمواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات في وزارة التربية بالإضافة إلى كوادر من اتحاد شبيبة الثورة وتقوم هذه اللجنة بتقييم مراحل العمل وتطويره والاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا الإطار للاستفادة منها إضافة إلى وضع الأسئلة لمرحلة الفروع وللمرحلة المركزية النهائية التي تضم ثلاثة اختبارات هي اختبار تحريري وتجارب علمية واختبار شفهي.

وأشار العزب إلى أن سورية ستشارك العام القادم بالفريق الوطني في الأولمبياد العلمي العالمي بصفة مشارك أساسي للمرة الأولى بعد مشاركتها بصفة مراقب لدورتين متتاليتين.

وأوضح العزب أن الأولمبياد لا يتوجه إلى فئة الطلاب المتفوقين بل إلى فئة الطلاب المتميزين لأن نمط الأسئلة والمسائل التى يتلقاها الطلاب المشاركون في الأولمبياد لا تقتصر على المنهاج المدرسي غير أنها تراعي المستوى العلمي لدى الفئات العمرية للمشاركين ما أفسح المجال لاكتشاف مواهب علمية شابة وواعدة.

وقال الدكتور فرقد رمضاني رئيس اللجنة العلمية للأولمبيادات العلمية ومدير منتدى المعلوماتية في اتحاد شبيبة الثورة إن الأولمبياد العلمي السوري ساهم في تقييم مستوى التعليم ما قبل الجامعي في سورية بصورة موضوعية وبالتالي استفادت الوزارات المعنية على صعيد تطوير المناهج وأساليب التعليم الحالية.

وانطلق الأولمبياد السوري العلمي منذ العام 2006 بهدف المساهمة في إبراز المواهب العلمية الشابة ونشر الثقافة العلمية بين صفوف الشباب وهو مخصص لطلاب الأول الثانوي الذين لديهم اهتمامات بمواد الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات إلى جانب امتلاكهم مستوى جيدا في اللغة الانكليزية حيث يتم تشكيل الفريق بواقع خمسة طلاب كحد أقصى للمادة الواحدة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى