سياسية

الصين تطور قدراتها العسكرية لـ “أغراض سلمية”

قدم ثاني أعلى ضابط رتبة في الجيش الصيني ضمانات الاثنين على ان الحشد العسكري الصيني كان بالكامل لأغراض سلمية، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة.
وقال الجنرال شو ساي خو، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية في الصين ، أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن قبيل اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس، إن الصين لا توجد لديها أي نوايا للهيمنة الإقليمية أو بدء سباق تسلح في آسيا.

ودعا خو لتوثيق العلاقات مع الولايات المتحدة وقال إن الجيشين لهما أهداف مشتركة هي محاربة الإرهاب والدفاع عن النفس والمساعدة في أعمال الإغاثة من الكوارث.

وأضاف "إننا ملتزمون حاليا على الأغلب بالتنمية السلمية ولن نقوم ولا نستطيع أن نمثل تهديدا أو تحديا لأي دولة أخرى" مبديا شكواه من وجود " شكوك وسوء فهم" بشأن نوايا بكين.

وقال "لا تزال سياسة الصين الدفاعية قائمة على الدفاع عن النفس فقط" مشيرا إلى أن أي هجوم صيني سينطلق فقط " بعد أن يبدأ العدو بالهجوم".

وأشار إلى أن "الصين تعاني من حركات انفصالية ولسنا دولة موحدة بعد" مشيرا إلى التوترات المستمرة منذ فترات طويلة حيال تايوان والتبت والاضطرابات بين المسلمين الويغور والعرقية الصينية في إقليم شينجيانج.

يذكر ان زيارة خو للولايات المتحدة تستهدف بناء الثقة بين جيشي البلدين. ومن المقرر أن يلتقي أثناء الزيارة مع مسئولي الدفاع الامريكيين كما سيقوم بجولة في عدد من المنشآت العسكرية. تجدر الاشارة إلى أن جيتس زار الصين منذ عامين.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى