سياسية

نتانياهو يشكل لجنة خاصة للرد على تقرير غولدستون

افاد مصدر رسمي الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو شكل لجنة حكومية مكلفة الرد على الانتقادات التي تضمنها تقرير للامم المتحدة اتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.
في المقابل، يبدو ان نتانياهو استبعد تشكل لجنة تحقيق داخلية، الامر الذي طالبت به دول عدة بينها فرنسا وبريطانيا، بعد هجوم الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة في الشتاء الفائت.
وقال مسؤول رسمي اسرائيلي نقلا عن نتانياهو "لن تشكل لجنة تحقيق مكلفة استجواب الجنود والمسؤولين عنهم لان الاليات الموجودة اصلا داخل الجيش ممتازة".
والتقى رئيس الوزراء مساء الاحد مسؤولين في وزارات عدة وضباطا كبارا بهدف "بحث المسائل الحساسة والمشاكل التي يطرحها تقرير (الامم المتحدة) بالنسبة الى الدبلوماسية الاسرائيلية والقانون الدولي في الحرب والراي العام العالمي"، على حد قول المتحدث باسم الحكومة مارك ريغيف.
واضاف ريغيف ان "رئيس الوزراء طلب من هؤلاء المسؤولين ان يقدموا توصياتهم حول كيفية التعامل مع مختلف اوجه" التقرير.
وبتكليف من الامم المتحدة، اعد القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون تقريرا اتهم فيها اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب "جرائم حرب" خلال المواجهات في قطاع غزة التي اسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.
وتخشى اسرائيل ان يحال هذا التقرير على مجلس الامن الدولي ثم على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ما قد يعني ملاحقة قادتها العسكريين والسياسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى