علوم وتقنيات

روسيا تقرر زيادة عدد الأقمار الصناعية لمنظومة “غلوناس” الفضائية من 24 إلى30

صرح مسؤول في مؤسسة “ريشيتنيف” الإنتاجية العلمية الروسية لمنظومات الأقمار الصناعية بأن منظومة “غلوناس” الفضائية الروسية للإرشاد وتحديد الموقع ستتكون في شكلها النهائي من 30 قمرا صناعيا وليس 24 قمرا كما كان مقررا سابقا.
وذكر أن روسيا ستطلق في هذا العام 6 أقمار صناعية للعمل في إطار منظومة "غلوناس"، و8 أقمار أخرى في عام 2009.

وتعتزم روسيا ابتداء من عام 2010 إطلاق أقمار صناعية حديثة من طراز ""غلوناس- ك" تتميز بقدرتها على العمل في الفضاء لفترة 10 سنوات.

وجرى بمساعدة الأقمار الصناعية العاملة في هذه المنظومة تحديد موقع هبوط الطائرة التي أقلت وفدا رسميا ترأسه النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف في منطقة القطب الجنوبي في الحادي عشر من هذا الشهر. وأبدى ايفانوف رضاه عن عمل منظومة "غلوناس"، قائلا إن الجهاز الذي نصب على الطائرة يستقبل إشارات منظومتي "غلوناس" الروسية وGPS الأمريكية، ولكنه خصص في هذه الرحلة لالتقاط إشارات المنظومة الروسية فقط. وأضاف أن دقة هذا الجهاز تراوحت بين 3 و10 أمتار.

وأعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الروسي ليونيد ريمان في مؤتمر صحفي عقده في موسكو في وقت سابق أن منظومة "غلوناس" ستكون قادرة على منافسة المنظومة الأمريكية GPS اعتبارا من عام 2009.

وذكر ريمان أنه في ديسمبر 2008 ستظهر لوحات " chipset" لتركيبها في أجهزة تحديد الموقع للاستخدام الشخصي من قبل المشتركين، حيث يتسبب غيابها في عرقلة صناعة أجهزة الاستقبال الوطنية. وأكد ريمان كذلك على ضرورة استخدام منظومة "غلوناس" بشكل واسع.

وبدأت روسيا بتشغيل هذه المنظومة التي تستخدم للأغراض المدنية والعسكرية في عام 1993.

المصدر
NOVOSTI

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى