سياسية

واشنطن تنفي ان يكون في خطة المساعدة اي تطاول على سيادة باكستان

نفت الولايات المتحدة الاربعاء الاتهامات الموجهة اليها من قبل المعارضة الباكستانية التي تعتبر ان خطة المساعدة المالية الاميركية تشكل تطاولا على سيادة باكستان.
قال المتحدث باسم
وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي "بصفتنا مؤتمنين على اموال المكلفين الاميركيين، فان من واجبنا وضع اليات متابعة واشراف. ولا تهدف هذه الاليات باي شكل من الاشكال الى التطاول على سيادة باكستان".
وكان الكونغرس الاميركي وافق في 30 ايلول/سبتمبر على خطة مساعدة كبيرة غير عسكرية لباكستان. واثارت الشروط المفروضة على اسلام اباد للحصول على المساعدة جدلا في البرلمان الباكستاني حيث اعتبر بعض الاحزاب انها تشكك في السيادة الوطنية.
واكد كيلي ان "المهم هو المصلحة المشتركة وهدفنا المشترك وهو مواجهة التطرف العنيف". واضاف "اظن ان هذه المخاوف ناجمة بشكل رئيسي من قوة واهمية برنامج المساعدة".
وترتفع قيمة خطة كيري-لوغار، في اشارة الى مساهمة الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية وزميله الجمهوري ريتشارد لوغار في الخطة، الى 7,5 مليارات دولار على مدى خمس سنوات اي ثلاثة اضعاف قيمة هذا النوع من المساعدات التي تقدمها واشنطن. ولا تزال الخطة بحاجة لموافقة الرئيس باراك اوباما لاصدارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى