سياسية

اليونان: بدء الاقتراع في الانتخابات وتوقع فوز الاشتراكيين

بدأت صباح اليوم الأحد عملية الاقتراع في الانتخابات العامة في اليونان وسط توقعات لاستطلاعات الرأي تشير إلى احتمال فوز الاشتراكيين بزعامة جورج باباندريو وخسارة حكومة المحافظين برئاسة كوستاس كارامانليس بسبب السخط الشعبي المتزايد عليها.
إن الاستياء الشعبي المتزايد من كارامانليس مرده الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد وإخفاق حكومة المحافظين بمعالجة الفساد واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأشارت آخر استطلاعات الرأي إلى أن المعارضة الاشتراكية تتقدم على "حزب الديمقراطية الجديدة" بفارق كبير.

يُشار إلى كارامانليس لم يمض على وجوده على رأس الحكومة سوى نصف ولايته ذات الأربع سنوات، إذ أنه كان قد دعا أوائل الشهر الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

تفويض جديد
وقال كارامانليس إنه يريد الحصول على تفويض جديد من الشعب اليوناني لكي يتمكن بموجبه من التصدي بثقة أكبر للمشاكل الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها البلاد.

إن هنالك خللا محوريا في هيكل إدارة الدولة اليونانية، وليس أدل على ذلك من استشراء التهرب الضريبي في البلاد
معاوية أحمد، رئيس اتحاد الجاليات الأجنبية في اليونان

إلا أن الحكومة الحالية تعرضت لسلسلة من الفضائح التي أثرت على سمعتها وشعبيتها.

كما يقول خصوم كارامانليس إنه فشل بالإيفاء بوعوده بتنظيف حكومته من الفساد وتحديث البلاد.

أما باباندريو، فيقول إن حزبه، "حركة عموم اليونان الاشتراكية" (باسوك)، يعد ببناء اقتصاد صديق للبيئة وباستقدام الخبراء الأجانب لمساعدة اليونان في التغلب على مشاكله.

فضائح
وقد أُرغم حزب باسوك نفسه على التخلي عن السلطة قبل خمس سنوات بسبب سلسلة فضائح الفساد التي تعرضت لها الحكومة حينذاك.

وكانت الحملة الانتخابية القصيرة قد انتهت يوم الجمعة الماضي، إلا ان أنصار الحزبين المتنافسين خرجوا إلى الشوارع يوم أمس السبت أيضا وقاموا بتوزيع الكتيبات والملصقات التي تروج لسياسات وأفكار حزبيهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى