سياسية

حكومة كردستان العراق تدين القصف الايراني لمناطق حدودية

ادانت حكومة اقليم كردستان العراق السبت القصف الايراني لمناطق حدودية في الاقليم معتبرة الامر خرقا غير مبرر للسيادة العراقية وامن المنطقة واستقرارها
وافاد بيان رسميان "حكومة اقليم كردستان تدين بشدة القصف الايراني لناحية سيدكان التابعة لقضاء سوران (محافظة اربيل) وناحية زاراوة في قضاء بشدر قرب قلعة دزة (محافظة السليمانية) مساء الخميس المنصرم".
وتابع ان "قوات الجمهورية الاسلامية في ايران قامت ومن دون مبرر بقصف المناطق الحدودية بالمدفعية بكثافة ما يشكل خرقا واضحا للسيادة العراقية وسكان اقليم كردستان وامن واستقرار المنطقة".
واضاف ان "الاستمرار في قصف هذه المناطق الحدودية لن يخدم علاقات الصداقة والجيرة الجيدة. ولهذا، نطالب ايران بوقف القصف في اسرع وقت ممكن واحترام السيادة العراقية".
وختم ان "هذه الهجمات لن تخدم اي طرف وليست في صالح احد، سوى الحاق اضرار بممتلكات سكان المنطقة واجبار المدنيين العزل على الرحيل".
وتعيش اكثر من 130 عائلة غالبيتهم من الاطفال والنساء في مخيم قرب الشريط الحدودي مع ايران يتلقون مساعدات تقدمها جمعيات عدة.
وتهاجم القوات الايرانية بالمدفعية من حين لاخر عناصر حزب الحياة الحرة (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله اكراد ايرانيون يتخذون من جبال محافظة السليمانية الوعرة معقلا لهم.
لكن التوتر تصاعد مطلع ايار/مايو الماضي عندما استخدم الايرانيون وللمرة الاولى مروحيات في قصف بعض القرى في ناحية بنجوين.
يشار الى ان حزب "الحياة الحرة" تأسس العام 2003 في جبال اقليم كردستان العراق الحدودية وعقد ثلاث مؤتمرات حزبية جدد في اخرها انتخاب عبد الرحمن حاجي احمدي الذي يعيش في اوروبا رئيسا له.
ويؤكد مسؤولون في حكومة اقليم كردستان العراق ان ايران تقصف من حين لاخر قرى يتمركز فيها "الحياة الحرة" في معاقله، ناحية قلعة دزة (160 كلم شمال شرق السليمانية). وكانت القوات الايرانية بدأت قصف هذه المناطق اواخر ايلول/سبتمبر 2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى