أخبار البلد

لحكومة تقر مشروع قانون إحداث المركز الوطني للمتميزين

استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس إلى عرض سياسي من السيد وليد المعلم وزير الخارجية تناول به تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية والدولية
وبين وزير الخارجية في حديثه أن سورية انجزت كل مايتعلق بالترتيبات اللازمة لانعقاد القمة العربية في موعدها المحدد مؤكداً حرص سورية على أن تكون هذه القمة قمة للتضامن العربي وتوحيد الرؤى والمواقف العربية لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.

ثم بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين والمراسيم العامة المدرجة على جدول أعماله وأقر منها بعد المناقشة المشروعات الآتية..

.. مشروع القانون المتضمن إحداث مركز باسم المركز الوطني للمتميزين مقره في مدينة حمص ويرتبط بوزير التربية.

ويهدف المركز إلى تدريس الطلبة المتميزين الحائزين شهادة التعليم الأساسي وفق أسس الانتقاء التي يحددها النظام الداخلي للمركز وتقديم الرعاية العلمية والتربوية والنفسية لهم من خلال مناهج خاصة وتنمية شخصياتهم ومواهبهم وقدراتهم المعرفية والبحثية وتمكينهم من اكتساب مهارات التفكير العلمي بما يسهم في تهيئة الموارد البشرية وتحقيق متطلبات التنمية المتجددة.

ويوفر المركز البيئة التربوية والتعليمية الملائمة للدارسين ويمنح المستحقين منهم تعويضا شهريا حده الاعلى خمسة الاف ليرة سورية خلال دراستهم فيه وفق اسس يحددها نظامه الداخلي.

..ومشروع المرسوم المتضمن تصديق اتفاقية التعاون التربوي والعلمي والثقافي الموقعة بدمشق بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة رومانيا وذلك بهدف تطوير التعاون بين البلدين في ميادين التربية والتعليم العالي والثقافة والفنون والرياضة والشباب .

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي على السماح بزراعة شجرة النخيل في الأراضي السهلية المروية ضمن الحزام البيئي لزراعة النخيل المعتمد لديها.