سياسية

الإفراج عن ثلاثة من معتقلي غوانتانامو بينهم يمني

أعلنت وزارة العدل الأمريكية السبت نقل ثلاثة من معتقلي سجن غوانتانامو في خليج كوبا العسكري إلى اليمن وأيرلندا.
وأكدت سفارة اليمن في واشنطن،  إطلاق سراح مواطنها علاء علي بن علي أحمد، الذي اعتقلته القوات الأمريكية في مدينة "فيصل آباد" الباكستانية في مارس/آذار عام 2002.

وكانت محكمة فيدرالية أمريكية قد قضت في مايو/آيار بإخلاء سبيل اليمني أحمد، بعد قضاء أكثر من سبعة أعوام في السجن العسكري، الذي أقامته الإدارة الأمريكية السابقة في خليج كوبا، بعد غزو أفغانستان، إثر هجمات 11/9 عام 2001 على الولايات المتحدة.
 
وأشارت تقارير إلى نقل المعتقلين الاثنين الآخرين، اللذين لم يتم الكشف عن هويتهما لدواع أمنية، إلى أيرلندا.

وكانت الحكومة الأيرلندية قد أبدت موافقتها في يوليو/تموز الماضي إلى استقبال اثنين من سجناء المعتقل.

كما ذكرت تقارير أن البيت الأبيض على وشك تحديد مواقع داخل الولايات المتحدة سيجري نقل بعض المعتقلين من غوانتانامو إليها.

وكانت مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد أكدت السبت أن الأخير لن يتمكن من تحقيق الهدف الذي رسمه سابقاً، والقاضي بإغلاق معتقل معسكر غوانتانامو في كوبا، المخصص للمشتبهين بالانتماء لتنظيم القاعدة وحركة طالبان، بحلول يناير/كانون الثاني 2010.

وأضافت المصادر التي تحدثت لـCNN أن "عراقيل قانونية" هي التي تحول دون تنفيذ التعهد في الوقت المحدد، غير أنها بدت متفائلة بمواصلة السير قدما في المشروع لإنهاء ملف المعتقل المثير للجدل "في وقت قريب." (التفاصيل)

ويتحفظ الجيش الأمريكي، ومنذ عام 2002، على أكثر من 200 معتقل في السجن العسكري، غير أن إيجاد مكان لنقل المحتجزين إليه يقف حجر عثرة أمام تنفيذ تلك الخطوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى