المنوعات

باحثون روس يبتكرون طريقة جديدة لعلاج مرض السل

حققت مجموعة من الباحثين الروس نتائج خارقة بابتكار طريقة جديدة لعلاج مرض السل بالاعتماد على تكنولوجيا النانو المستخرج من الفضة.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن اولغا كرايسبرغ الباحثة العلمية الروسية في مؤسسة ياروسلافل انها تعمل في استخلاص جزيئات النانو من الفضة والنحاس وتعمل على استقرارها لتعيش زمنا أطول.

وقال بوريس كيبريك البروفيسور بأكاديمية ياروسلافل الطبية إن أربعين بالمئة من الحيوانات المريضة بالسل والتي تعالج بالعقاقير الحديثة تموت وتنخفض النسبة إلى 26 بالمئة باستخدام الفضة فقط ولكن باستخدام الفضة مع العقاقير تصل النسبة إلى 4 بالمئة حيث تقضي الفضة على المناعة المكتسبة للبكتيريا.

وقالت القناة إن الباحثين في أكاديمية ياروسلافل الروسية لم يبتكروا دواء جديدا بقدر ما أعادوا الفعالية للأدوية القديمة المستخدمة في علاج مرض السل بعد تناقص فعاليتها الأمر الذي يشكل خطرا متزايدا على الصحة في كل مكان.

وأضافت القناة إن هذا الابتكار يمكنه القضاء على مرض السل بالاعتماد على تكنولوجيا النانو المستخدمة لانتاج مستحضرات جديدة.

وقالت القناة إن جزيئات النانو الفضية تدخل في تركيب مرهم خاص من ضرع البقرة تنتجه المؤسسة التي تعاونت مع الاكاديمية الطبية لدراسة تاثير الفضة على البكتيريا المسببة للسل ففاقت نتائج التجارب التي استمرت سنتين على الفئران كل التوقعات.

وأضافت القناة أن عدد العقاقير التي ظهرت خلال السنوات الثلاثين الأخيرة كبير لكنها فقدت فعاليته وظهرت ضرورة البحث عن دواء جديد ناجع يعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى