سياسية

عباس يتمسك باقامة الدولة الفلسطينية في ذكرى 1948

اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التمسك باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مطالباً اسرائيل بالاستجابة لنداء السلام العادل والشامل.
وأضاف عباس في كلمة متلفزة بثت الخميس بمناسبة الذكرى الحادية والستين لحرب 1948 "اجدد لكم العهد باننا متمسكون بثوابتنا الوطنية، باقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وبحق لاجئينا في العودة ضمن حل عادل ومتفق عليه وفقا للقرار 194".

يذكر أن مبادرة السلام العربية تنص على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها في يونيو/ حزيران 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحل قضية اللاجئين.

وقال عباس إن اسرائيل حاولت خلال الـ 61 عاماً الماضية "اجبار الفلسطينيين على الاستسلام وطمس هويتهم الوطنية، ولكننا هنا باقون ومتجذرون في هذه الارض".

وحدد عباس ثلاث نقاط تمثل "الحد الأدني لرفع الظلم التاريخي الذي اوقعته النكبة بشعبنا المناضل" هي "انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وحل قضية اللاجئين وفق مبادرة السلام العربية".

تأتي تصريحات عباس في وقت احيا فيه الفلسطينيون في الضفة الغربية ذكرى حرب 1948 وقيام دولة اسرائيل.

وقال مسؤول في هيئة العمل الوطني في غزة إن الحكومة المقالة منعت إقامة فعاليات مشابهة في القطاع.

في هذه الاثناء اعلن الجيش الاسرائيلي اغلاقا كاملا للضفة الغربية يستمر 48 ساعة بمناسبة الذكرى، وقال في بيان إن "الاغلاق سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس وسيرفع منتصف ليل السبت".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى