المنوعات

امرأتان تعملان دون راتب 40 عاما

قد تكون المرأتان الهنديتان آكو وليلا شيريغار العاملتين الأقل أجرة في العالم على الإطلاق، فبعد عملهما طيلة 40 عاماً في تنظيف المراحيض من دون نيل أي يوم إجازة تمكنت كلّ واحدة منهما من جمع ما يعادل 103 دولارات أميركية،
أي ما يوازي 3 دولارات سنوياً بحسب ما ننقل لكم في العالمية عن ويرد آسيا نيوز.
وبدأت كلّ من آكو وليلا (عمرهما 59 عاماً) العمل لدى معهد تدريب المدرسات الحكومي في جنوب الهند عام 1971، وبدأت كلّ منهن براتب شهري يبلغ 15 روبية، ولم يرتفع الراتب منذ ذلك الحين.
وقالت آكو: "لقد وعدنا بزيادة راتبنا عاماً بعد عام لكنّ الزيادة لم تأت أبداً. لقد وثقنا برؤسائنا ولم نصدق أنّهم قد يفعلون هذا بنا. جهدنا في عملنا وكنا فخورتين به، ولم نتمكن أبداً من التخلي عنه، وكنا دوماً نأمل في أن يفي الرؤساء بوعودهم لنا".
في نهاية المطاف انعكست الأمور تماماً عام 2001 بعد أن زادتا من شكاويهما للإدارة التي تعملان لديها، فلم تأت زيادة الراتب بل على العكس توقف من دون سابق إنذار، ومع ذلك استمرتا في العمل في تنظيف المراحيض 3 مرات يومياً لسبعة أيام أسبوعياً طيلة 11 عاماً دون تقاضي أي راتب.
ومع أنّ النقابة طالبت الحكومة الهندية بإعطاء المرأتين رواتبهما المتكومة عام 2003 فلم يدفع لهما روبية واحدة.
وعلى الرغم من غضبهما فقد قررتا التقدم إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية من أجل الحصول على لقب أقل العمال أجراً في العالم. وبمساعدة من الداعمين والإعلام تأملان في أن تحققا نتيجة إيجابية من خلال وضعهما التعيس.
وقالت آكو: كلّ ما نطمح له أن نحقق ما استحقينا أن يكون لنا من عمل أضنانا 42 عاماً".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى