علوم وتقنيات

كاميرا بدقة أكثر من غيغابكسل

صنع العلماء في جامعة ديوك (Duke University) في شمال كارولينا الأمريكية كاميرا تحمل اسم أوير2 (Aware-2)، تتيح تصوير صور بالغة
الدقة علماً أن حجم عدستها لا يتجاوز 16X16 ميليمتر. التقنية التي جمعت بها هذه العدسة تعتمد جمع مجموعة كبيرة من عدسات الكاميرات الدقيقة توضع على نصف كرة وعدساتها موجهة من الجانب المقعر منها. وقام العلماء بجمع 98 عدسة كاميرا بدقة 14 ميغابكسل لكل منها، وبهذا الشكل عند التقاط الصورة تلتقط كل عدسة جزءاً من الصورة ليقوم الحاسب بجمع هذه الصور في لوحة كاملة متكاملة وعالية الدقة والتفاصيل. ولكن للوصول إلى هذه الدقة العالية فهناك بعض السلبيات لهذه الكاميرا، فالتقاط الصورة يتطلب قرابة 18 ثانية ووزنها يصل إلى 45 كيلوغرام، مما يدل عملياً على حجمها الكبير.

حتى الآن هذا المشروع تموله وزارة الدفاع الأمريكية كلف أكثر من 25 مليون دولار أمريكي، وعلى الرغم من الحجم الكبير للكاميرا وتصويرها بالأبيض والأسود حتى الآن، إلا أن العلماء يؤكدون أنهم سيتمكنون خلال سنوات من جعلها بحجم الكاميرا العادية، بل وأنه بامكانهم زيادة الدقة، حيث يتوقعون أن يصنعوا كاميرا بدقة 10 غيغابكسل تصور بالألوان خلال هذا العام، وبعدها سيبدأون العمل على كاميرا بدقة 50 غيغابكسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى