سياسية

سولانا:زيارتي لدمشق متابعة لما أنجزعلى صعيد العلاقات الأوروبية السورية

بدأ خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي آمس زيارة رسمية لسورية يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين السوريين حول تطورات الأوضاع في المنطقة وعملية السلام والعلاقات السورية الأوروبية.
وأكد سولانا في تصريح لوكالة سانا لدى وصوله مساء آمس إلى مطار دمشق الدولي أن زيارته هي متابعة لما تم انجازه على صعيد العلاقات السورية الأوروبية.

وعبر سولانا عن ارتياح الإتحاد الأوروبى للمفاوضات غير المباشرة بين سورية واسرائيل برعاية تركية مجدداً موقف الإتحاد الأوروبس الداعم لعملية السلام.

وقال: موقفنا الدائم هو التوصل إلى عملية سلام شاملة ونود كأوروبيين أن نكون مفيدين في هذه العملية.

وعبر سولانا عن سعادته لزيارة دمشق وقال أنا سعيد جداً لأن أكون هنا وآمل أن تكون زيارتس مفيدة وجيدة.

وفي هذا السياق أكد سولانا في مقابلة مع قناة الجزيرة في الدوحة آمس أن لديه علاقات طيبة مع السيد الرئيس بشار الأسد على المستويين الشخصي والسياسي وأشار إلى التطورات المهمة التي شهدتها المنطقة مؤخراً مجدداً وعبر عن ترحيبه بإقامة علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان وبتعزيز العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن سولانا زار سورية في آذار من العام الماضي وتناولت المباحثات لدى استقبال الرئيس الأسد له آفاق التعاون والرؤى المستقبلية للعلاقات بين سورية والإتحاد الأوروبي المبنية على احترام الخيارات والأدوار لكل طرف بما يسهم فى تعزيز التعاون والتفاهم المتبادل المثمر في مختلف المجالات ماسيترك آثاراً إيجابية في بنية العلاقات الثنائية والقضايا في المنطقة عامة.

وتم الاتفاق على استمرار التشاور بين سورية والإتحاد الأوروبي فيما يخص قضايا المنطقة وضرورة اضطلاع الإتحاد الأوروبي بدور إيجابي وفعال فيها وبما يتناسب مع مصالح الاتحاد ودول المنطقة بما يفيد تحقيق الأمن والاستقرار الذي سيخدم جميع الاطراف.

وكان في استقبال سولانا لدى وصوله الدكتور عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى