الزاوية الإجتماعية

مؤتمر التحول إلى مجتمع لا نقدي (1)

برعاية سيادة الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي، تنظم الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية ورشة عمل بعنوان “آفاق التحّول إلى مجتمع لا نقدي Cashless Society” وذلك في كلٍ من دمشق يوم الإثنين الموافق 28 شباط 2011 وحلب يوم الأربعاء الموافق 2 آذار 20
آذار 2011.
تهدف هذه الورشة إلى التشجيع على استخدام وسائل دفع بديلة للنقود بهدف التقليل من تكاليف إعادة إصدار النقود وتأمين عدم تسرّبها خارج البلاد.
تناقش الورشة المحاور التالية:
• مقوّمات الدفع اللانقدي وسياسات ومشاريع مصرف سورية المركزي على المستوى الوطني
• الجوانب القانونية للعمليات المصرفية والمالية الإلكترونية
• دراسات حالة في سورية
حيث يتم عرض مقومات العمليات المصرفية والدفع الإلكتروني: دور المصرف المركزي، التشريعات اللازمة، التطبيقات الإلكترونية اللازمة، التوجهات العالمية للتحول من التعامل مع المصارف مباشرة في الدفع إلى الدفع عن طريق الإنترنت، الهاتف، الهاتف المحمول، الخ. إضافة إلى عرض لبعض التطبيقات للجهات الرائدة في سورية في هذا المجال من حيث التطبيقات والعقبات والفوائد والواقع الحالي والمشاريع المستقبلية.
ومن المفيد الإشارة بأن الجهات الأكثر استفادةً من ورشة العمل هذه هي مصرف سورية المركزي – المصارف الحكومية والخاصة – سوق الأوراق المالية والمؤسسات المالية المهتمة – وزارات الدولة و المؤسسات الخدمية – شركات تقانة الاتصالات والمعلومات – الجامعات وخريجيها. وتدعو الأكاديمية جميع الجهات الأخرى المهتمة للاشتراك عبر موقع و عناوين الاتصال الخاصة بالأكاديمية والمبينة على موقعها الإلكتروني.
و من الجدير بالذكر أن الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية تنظم هذه الورشة بالتعاون مع غرفة تجارة حلب والهيئة الوطنية لخدمات الشبكة وممثلي الجمهورية العربية السورية في مجلس أمناء الأكاديمية والشريك الاستراتيجي MTN، وبرعاية عدد من الجهات الرائدة بدعم التحول إلى مجتمع لا نقدي.
يمكن تحميل برنامج ورشة العمل والتسجيل عبر موقع الأكاديمية (www.araeb.org).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى