اقتصاديات

مباحثات سورية أذربيجانية..الرئيس علييف: للاستفادة من امكانيات البلدين الاقتصادية

استعرض الرئيس الأذبيجاني إلهام علييف مع المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجنة السورية الأذربيجانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني
والثقافي التي بدأت أعمالها في باكو أمس ومشروعات الاتفاقيات المزمع توقيعها خلالها.

وأكد الرئيس علييف أن الزيارة التاريخية التي قام بها السيد الرئيس بشار الأسد إلى أذربيجان العام الماضي والمباحثات التي جرت خلالها وضعت بنية جديدة للعلاقات بين البلدين وآليات تطويرها في جميع المجالات.

واعتبر الرئيس علييف أن على البلدين العمل للاستفادة من الظروف والإمكانيات الاقتصادية الكبيرة لديهما مشيراً إلى أن كل المجالات مفتوحة للتعاون مع سورية وخاصة الاقتصادية والزراعية والطاقة والنفط والغاز وأن بلاده تدعم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتولى اهتماماً كبيراً بها.

من جانبه أشار الوزير العلاو الى أهمية اجتماعات اللجنة في متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الأسد الى اذربيجان والتي شملت المجالات السياسية والتجارية والجمارك والمالية والصناعة والاعلام والتربية والتعليم العالي وغيرها من المجالات منوها بأهمية التعاون في مجال النفط والغاز.

حضر اللقاء وزير الزراعة الأذري والوفد المرافق لوزير النفط والسفير الأذربيجاني بدمشق.

وكانت اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والثقافي برئاسة المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية وعصمت عباسوف وزير الزراعة الأذربيجاني بدأت اجتماعاتها في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأكد المهندس العلاو أن انعقاد هذه اللجنة يأتي لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في مجالات التعليم العالي والسياحة والصحة والكهرباء والطاقات المتجددة والمالية والملاحة البحرية والثقافة والاستثمار والتربية وتقانة الاتصالات والمعلوماتية والشؤون الجمركية والزراعة والصناعة ومذكرة التفاهم للتشاور السياسي واتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية والمهمة من سمة الدخول والتي تم التصديق عليها جميعا من قبل الحكومة السورية ودخلت بأغلبيتها حيز التنفيذ.

وناقش الجانبان تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والصناعة والكهرباء والطاقات المتجددة والتعليم والبحث العلمي والتعاون في مجالات الزراعة والنقل والثقافة والسياحة والاتصالات والتقانة والصحة العامة إضافة إلى سبل تسريع إنجاز الإجراءات الضرورية لتوسيع الإطار القانوني الناظم للعلاقات بين البلدين والتوصل إلى تفاهم مشترك تمهيدا للتوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات المختلفة.

كما تابع الجانبان التفاوض لشراء كمية 1-1.5 مليار م3 سنوياً من الغاز الطبيعي الأذري إلى جانب التعاون بين الشركة السورية للنفط وشركة النفط الوطنية الأذرية في مجال الاستكشاف والإنتاج.

يذكر أن اذربيجان حققت في السنوات الخمس الماضية نموا كبيرا بلغ من 20 الى 30 بالمئة معظمها في مجال الطاقة كما أنتجت السنة الماضية أكثر من 50 مليون طن من النفط الخام كما يبلغ إنتاج الغاز الطبيعي السنوي 23 مليار متر مكعب.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى