اقتصاديات

بدء أعمال المؤتمر العالمي للإدارة الالكترونية بمشاركة سورية

بدأت بطرابلس أمس أعمال المؤتمر العالمي الأول للإدارة الإلكترونية الذي ينظمه مركز المدينة للوسائط المتعددة بالمؤسسة العامة الليبية للثقافة بمشاركة سورية.
وأكد الدكتور عبد الحفيظ الزليطني أمين اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية بليبيا في كلمة له في المؤتمر أن ما يشهده العالم وما آلت إليه ثورة المعلومات من تقدم وتطور ساهم في تسهيل حياة البشر والتواصل على المستوى العالمي.

وأشار إلى أن استخدام التقنيات الحديثة في الإدارة مهم جدا في الوصول إلى القرارت السليمة والصائبة.

بدوره أكد الدكتور باسل الخشي معاون وزير الاتصالات والتقانة في كلمة له ضرورة التعامل العربي في مجال الإدارة الالكترونية وخصوصا بربط الشبكات بين الدول العربية إضافة إلى تبادل الأفكار والأبحاث والمشاريع الممكنة.

وأشار إلى أن أحد أهم أسباب نجاح الإدارة الالكترونية هو كسب ثقة المواطن وللقيام بذلك يجب أن يكون هناك أمان سواء في تبادل المعلومات أو في الشبكات التي تستخدم مشيرا إلى أنه لا يمكن تحقيق هذا الأمان في كل بلد على حدة إلا من خلال التعاون العربي في هذا المجال وربط الشبكات مع بعضها البعض بطريقة آمنة إضافة إلى إنشاء ما يسمى بطوارئ الحاسوب وذلك بوجود مركز طوارئ حاسوب في كل بلد.

كما أشار الخشي إلى التعاون القائم بين سورية والأردن والسعودية وتركيا في مد كبل ليكون بديلا عن الكبلات من الدول العربية إلى أوروبا وأن يكون بديلا عن الكابلات البحرية.

وقال الخشي في تصريح لوكالة سانا على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر العالمي الأول للإدارة الالكترونية في طرابلس إن سورية اعتمدت في العام 2009 استراتيجية للحكومة الالكترونية وشكلت لجنة توجيهية عليا بهذا الخصوص يرأسها مجلس الوزراء وبعضوية عدد من السادة الوزراء وهيئة تخطيط الدولة.

وأضاف الخشي: إن اللجنة المذكورة اجتمعت عدة اجتماعات وأقرت في اجتماعها الأخير تشكيل فريق تنفيذي للحكومة الالكترونية وتم الإعلان عن إنشاء مشروع بوابة الحكومة الالكترونية وتشغيلها.

وأكد أن أحد أهم العوامل الأساسية لنجاح الإدارة الالكترونية هو إدارة التغيير من طرف العاملين في الدولة والتغيير في طريقة التعامل مع المواطن وتغيير تعامل المواطن مع الدولة باستخدام الوسائل الحديثة.

وأضاف الخشي أن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للحكومة الالكترونية هي تسهيل تعامل المواطن مع الإدارة والحكومة من جهة وتخفيف الأعباء الناتجة من كثرة المعاملات والتنقل وتبسيط الإجراءات بما يؤدي إلى فعالية أكثر بكثير وبالتالي إلى فائدة اقتصادية سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

ودعا الخشي إلى التعامل العربي في مجال الإدارة الالكترونية وخصوصا ربط الشبكات بين الدول العربية إضافة إلى تبادل الأفكار والأبحاث والمشاريع الممكنة ويهدف المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار من أجل إدارة إلكترونية فاعلة للمجتمع الجماهيري إلى نشر ثقافة تقنية المعلومات وتحديد المفاهيم المرتبطة بالإدارة الإلكترونية وتبادل المعارف والتجارب والخبرات في مجال تطبيق نظم الإدارة الإلكترونية على المستوى الوطني والعربي والعالمي واختيار الأساليب والطرق الالكترونية التي تتناسب مع متطلبات الإدارة ووضع قواعد ومناهج تطبيقها.

كما يهدف إلى تحديد المعايير النموذجية لإنشاء مواقع المؤسسات العامة على شبكة المعلومات الدولية وتحديد إطار عام لإستراتيجية علمية للإدارة الإلكترونية في المجتمع الجماهيري والتعرف على متطلبات تطبيقها.

يذكر أنه شارك في هذا المؤتمر خبراء في مجال الإدارة الالكترونية في كل من سورية والإمارات الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والصين وايرلندا وايطاليا والسنغال وفرنسا واليونان وبريطانيا واليابان وكندا ومصر وتونس واليمن والأردن والجزائر والعراق وفلسطين والكويت والمغرب والسودان والسعودية

والبحرين ولبنان وعمان وزامبيا وقبرص وماليزيا وجنوب إفريقيا وبولندا ونيجيريا وأوغندا والهند وإثيوبيا وجزر القمر وأسبانيا واستراليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى