اقتصاديات

المشاركون في معرض (سيريا اويل 2010): السوق السورية كبيرة وواعدة للاستثمار

اختتمت اليوم فعاليات الدورة السابعة للمعرض السوري الدولي للنفط والغاز سيريا اويل 2010 الذي بدأت فعالياته في الخامس من الشهر الحالي بمشاركة أكثر من 265 شركة محلية وأجنبية تمثل 41 بلداً حول العالم
متخصصة في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج وتقديم الخدمات النفطية والدراسات والاستشارات.

ونوه الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية ابيكورب أحمد النعيمي بالتطور الكبير الذي تشهده سورية في مجال التنقيب والاستكشاف في مجالات النفط والغاز وصناعة التكرير لافتاً إلى أنها من الدول المساهمة في الشركة العربية للاستثمارات البترولية وتقوم بعدة أنشطة مهمة.

وقال النعيمي في تصريح لوكالة سانا خلال مشاركته في فعاليات المعرض إن التسهيلات التي تقدمها وزارة النفط السورية إضافة إلى تطور التشريعات والقوانين الناظمة لعمل قطاع النفط والغاز شكلت عنصر جذب مهماً وقوياً للمستثمر من كل أنحاء العالم.

وأشار إلى أن وجود شركة ابيكورب في مثل هذه المناسبات والتظاهرات الاقتصادية يأتي لتمويل المشروعات كمؤسسة مالية والمساهمة في رؤوس أموال بعض المشروعات وتقديم الخدمات الاستشارية المالية لها.

وفي تصريح مماثل قال عباس نقي أمين عام منظمة الدول العربية المصدرة للنفط "الاوابك" إن الندوات العلمية وورش العمل المرافقة للمعرض السابع للنفط والغاز سيريا أويل فرصة لتبادل الخبرات وزيادة تعاون الشركات المختصة في مجالات الاستكشاف والتنقيب ولاسيما في ظل تزايد الطلب العالمي على النفط والغاز منوهاً بالمشاركة الكبيرة في المعرض من قبل الشركات العربية والإقليمية والعالمية والتي تدل على المكانة الكبيرة لصناعة النفط في سورية.

من جانبه أشار ناصر الشرهان مدير عام بوزارة الطاقة الإماراتية إلى أن فعاليات المعرض مهمة جداً للشركات العربية والإقليمية والعالمية لعرض ما لديها من منتجات وعمل لقاءات بينها وبين المسؤولين في قطاع النفط في سورية إضافة إلى عقد الاتفاقيات مشيراً إلى أن السوق السورية سوق واعدة وخاصة بعد الاكتشافات الغازية الأخيرة.

ونوه الشرهان بالتشريعات التي صدرت في سورية التي وسعت وجذبت العديد من الشركات العربية والإقليمية والعالمية للاستثمار.

وأكد المشاركون في المعرض أن السوق السورية كبيرة وواعدة للاستثمار نظراً لأهميتها في المنطقة وخصوصاً لوجود العديد من المشروعات التي تشجع الشركات المشاركة في المعرض لعرض ما لديها وتسويق كل المعدات والتجهيزات وتبادل الخبرات والمعلومات في قطاع الاستثمار النفطي إضافة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية التي يقدمها قطاع الطاقة مع رغبة تلك الشركات بالاستثمار في الاقتصاد الحقيقي وليس القائم على المضاربات.

وأشاروا إلى أن معرض "سيريا أويل" يعزز استقطاب المزيد من شركات النفط العالمية المهتمة باستكشاف ما تقدمه السوق المحلية والإقليمية من فرص استثمارية واعدة في هذا المجال ودعم الخطط الطموحة في مجال تطوير صناعة النفط والغاز في سورية إضافة إلى أهمية هذا الحدث الاقتصادي الذي يهتم بصناعة النفط والغاز وعمل الشركات ورجال الأعمال في هذا القطاع بشكل يفسح لهم المجال لتقييم فرص الاستثمار والاطلاع على آخر التجهيزات النفطية والتقنيات المختلفة في سورية والمنطقة والعالم.

وأقيم خلال المعرض الذي استمر أربعة أيام نحو خمسين ورشة عمل ومحاضرة تعريفية ألقاها كبار المختصين من السوريين والأجانب في قطاعات النفط والغاز المختلفة.

يشار إلى أن معرض سيريا أويل من أهم المعارض العالمية في مجالات النفط والغاز ويلقى اهتماماً نوعياً متصاعداً من قبل شركات النفط والطاقة العالمية حتى أصبح معرضاً دولياً يترقبه المعنيون بصناعة النفط والغاز مرة كل سنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى