المنوعات

أدباء مصريون: نتيجة انتخابات اليونيسكو خضعت لترتيبات دولية خفية..

وصف أدباء مصريون خسارة وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الانتخابات التي أجريت يوم الثلاثاء على منصب المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بأنها إضرار بفكرة الثقافة الانسانية وإقصاء لمبادئ الحياد والعدالة والحق.

وعبرت الامانة العامة لمؤتمر أدباء مصر يوم الاربعاء في بيان عن "صدمتها الكبرى" من نتيجة الانتخابات التي فازت فيها وزيرة الخارجية البلغارية السابقة ايرينا جيورجييفا بوكوفا بالمنصب في الجولة الخامس والاخيرة من عملية التصويت.

وقال البيان ان المنظمة خسرت "جهود" حسني الذي كان متقدما على جميع منافسيه خلال الجولات الثلاث الاولى للتصويت وتعادل في الجولة الرابعة مع منافسته البلغارية.

واعتبر البيان أن وراء "التحول المفاجئ في النتيجة ترتيبات تمت في الخفاء تدعمها قوى دولية وتحالفات سياسية" بهدف اقصاء المرشح المصري عن الفوز.

وأبدى البيان رفض "مثقفي وأدباء مصر… هذه الممارسات التي تضر بفكرة الثقافة الانسانية وتقصي مبادئ الحياد والعدالة والحق وتقف حائلا بين الضمير الانساني."

وواجه ترشح حسني للمنصب غضبا من بعض دعاة الحرية الذين اتهموه بغض النظر عن الرقابة في مصر كما ناهضت ترشحه أيضا المنظمات اليهودية على خلفية تصريحه في وقت سابق بأنه على استعداد "لحرق الكتب اليهودية" اذا صادفها في المكتبات المصرية رغم اعتذاره عن هذا التصريح الذي اعتبره زلة لسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى