التصنيفات
سياسية

لقاء أمريكي إيراني في جنيف

عشية لقاء جنيف اليوم السبت لبحث الملف النووي الإيراني ، وفي تطور مفاجئ في الموقف الأمريكي تجاه الملف النووي الإيراني ، أكدت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أن بلادها غيرت سياستها في التعامل مع هذا الملف بإرسالها وكيل وزارة الخارجية وليام بيرنز للمشاركة

عشية لقاء جنيف اليوم السبت لبحث الملف النووي الإيراني ، وفي تطور مفاجئ في الموقف الأمريكي تجاه الملف النووي الإيراني ، أكدت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أن بلادها غيرت سياستها في التعامل مع هذا الملف بإرسالها وكيل وزارة الخارجية وليام بيرنز للمشاركة في محادثات جنيف.

 

وشددت الوزيرة الأمريكية على أن ليس لدى بلادها أعداء دائمين وان واشنطن متمسكة بالخيار الدبلوماسي لحل أزمة الملف النووي الإيراني .

 

وبالتزامن مع التصريحات  الأمريكية ، ألمحت إيران على لسان وزير خارجيتها منوشهر متكي إلى إمكانية إجراء مباحثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن فتح مكتب في طهران لرعاية مصالحها وتدشين خط طيران مباشر بين طهران وواشنطن ، معرباً في الوقت نفسه عن تفاؤله بشأن الجولة الجديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني التي تنعقد اليوم في جنيف.

 

وحسب المعلومات فإن وليام بيربز هو من أنجز حل البرنامج النووي الليبي، وهو من طرح نفس الصيغة للتعاطي مع الملف النووي الإيراني.

 

وسيشارك بيرنز، المسؤول الثالث في الخارجية، في لقاء جنيف بين الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمفاوض الإيراني النووي سعيد جليلي.