التصنيفات
سياسية

مقتل ستة مدنيين أفغان في غارة أمريكية

أعلنت السلطات الأفغانية مقتل ستة مدنيين في غارة أمريكية الليلة الماضية على إقليم خوست جنوبي شرقي أفغانستان.
وقال متحدث باسم حاكم الإقليم إن القتلى من عائلة واحدة وهم طفلان وامرأة وثلاثة رجال لقوا حتفهم في الغارة التي استهدفت قرية هوم في الإقليم المتاخم للحدود الباكستانية.

وقال احد سكان القرية إن القوات الأمريكية وصلت أولا إلى القرية للقيام بعملية تمشط وبصحبتها مترجم وبعد ذلك نفذت مروحية الغارة التي استغرقت نحو ساعة.

وذكر المصدر أن أحد القتلى كان يعمل في شرطة الحدود الأفغانية، وأفادت انباء بأن سكان القرية الغاضبين تجمعوا صباح اليوم مرددين الهتافات ضد القوات الأمريكية.

وحمل سكان القرية جثث القتلى إلى خوست عاصمة الولاية للاحتجاج امام مقر الحاكم.

في المقابل أكد بيان لقوات التحالف أنها كانت تقوم بعملية تفتيش في القرية بحثا عن قائد ميداني في حركة طالبان يدعى بسم الله يعتقد أنه متورط في تدبير هجمات على القوات الدولية وتهريب أسلحة.

وأضاف البيان أن المسلحين أطلقوا النار على قوات التحالف التي اشتبكت معهم وقتلت عددا منهم بينهم بسم الله وأحد مساعديه.

واعترف البيان بمقتل امرأة وطفل وقال إنهم كانوا داخل منزل كان المسلحون يطلقون النار منه. واكدت القوات الدولية حرص جنودها على اتخاذ جميع الإجراءات لحماية المدنيين خلال عمليات التفتيش.

وكان حاكم خوست أرسلان جمال قد دعا مؤخرا القوات الأمريكية للتنسيق مع السلطات الأفغانية قبل تنفيذ عمليات التفتيش والغارات الليلية معتبرا أن ذلك يقلل من إمكانية وقوع الأخطاء التي تؤدي لمقتل مدنيين.

كما انتقد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ر تكرار سقوط ضحايا مدنيين في غارات أمريكية.