التصنيفات
علوم وتقنيات

آريان 5 ينقل سفينة شحن اوروبية لتلتحم بمحطة الفضاء الدولية

اطلقت اليوم سفينة الشحن الآلية الاوروبية، والتي تعتبر أكبر مركبات الفضاء الاوروبية حجما واكثرها تطورا، من جويانا الفرنسية بواسطة الصاروخ اريان 5.
وتتمثل مهمة السفينة الآلية في تزويد محطة الفضاء الدولية بالوقود والمياه والمعدات العلمية، وكذا تخليصها من مخلفاتها.

وانطلق صاروخ آيان ملتحما بسفينة الشحن التي تزن أكثر من 20 طنا من قاعدة اطلاق الصواريخ في كورو في الساعة الرابعة و3 دقائق صباحا بتوقيت غرينتش. وقال مسؤولون ان الاطلاق كان ناجحا بعد انفصال السفينة عن الصاروخ بعد ساعة واحدة.

وقال مدير وكالة الفضاء الاوروبية جان جاك دوردان انها "بداية رحلة تخرج عن المعتاد"، واضاف: "منذ اليوم، صارت اوروبا شريكة مهمة لمحطة الفضاء الدولية."

وتعتبر سفينة الشحن الآلية التي اطلق عليها اسم جول فيرن نسبة الى كاتب الخيال العلمي الفرنسي أكثر آلة تطورا تتجه الى محطة الفضاء الدولية، حيث من المقرر ان تلتحم بها في الثالث من ابريل نيسان دونما تدخل بشري.

وبالاضافة الى كون السفينة الاوروبية اكبر مزود للمحطة الفضائية الدولية، ستستخدم ايضا لاخراج المحطة من مدارها واعادتها الى الارض عند انتهاء مهمتها عند نهاية هذا العقد.

وقالت وكالة الفضاء الاوروبية ان تكلفة برنامج سفن الشحن الآلية بلغ ملياري دولار حتى الآن.

وكان اطلاق الصاروخ حدثا مهما أيضا بالنسبة لبرنامج اريان الاوروبي، حيث لم ينقل صاروخ من قبل حمولة بهذا الوزن، بل كانت قدرتها تقتصر على عشرة اطنان، لكنه طور خصيصا ليستطيع نقل سفينة الشحن الآلية الاوروبية.