اقتصاديات

الاقتصاد: جميع المواد التموينية والغذائية متوفرة في الأسواق وبأسعار مقبولة

قال عبد الخالق العاني معاون وزير الاقتصاد والتجارة إن جميع المواد الغذائية والتموينية والخضار والفواكه متوفرة في الأسواق وبأسعار مقبولة ومطابقة تقريبا للنشرة التموينية التي تصدرها مديرية التجارة الداخلية بدمشق يوميا.
وأوضح العاني في تصريحات للصحفيين خلال جولة قام بها أمس الأربعاء برفقة مديري حماية المستهلك والأسعار والتجارة الداخلية إلى سوق باب سريجة ومجمع الشام التعاوني الاستهلاكي في مشروع دمر أن المنتجات غير المعلن عن أسعارها بشكل واضح وصريح تتم مخالفتها مباشرة وتنظم ضبوط بحق المخالفين.

وأوضح العاني أن وزارة الاقتصاد وضعت برنامجا زمنيا لزيارة جميع الأسواق والتجمعات الاستهلاكية خلال هذا الشهر في دمشق وريف دمشق مشيرا إلى أن الجولات ستتركز في منتصف الشهر على أسواق الحلويات والألبسة والأحذية التي سيقبل المواطن على شرائها استعدادا لعيد الفطر السعيد وهذا يتطلب وجود رقابة شديدة على الأسواق حفاظا على توازن الأسعار.

وأوضح أنه تم تشكيل لجان على مستوى غرف التجارة والصناعة والحرفيين من أجل طرح المنتجات بالأسعار المناسبة وطلب من مديريات التجارة الداخلية بزيادة نشاط دورياتها على هذه الأسواق إضافة إلى التنسيق المتواصل والكامل مع وسائل الإعلام والصحفيين لمتابعة هذه المواضيع.

وفيما يخص أسعار مادة السكر في الأسواق أكد العاني أنه بالرغم من ارتفاع أسعارها عالميا إلا أن المؤسسات التابعة للوزارة ستبقى توزع هذه المادة بسعر 27ليرة حتى انتهاء الكميات الموجودة لديها والبالغة نحو7 أطنان لافتا إلى أن سعر المادة في الأسواق يتراوح بين 35و40ليرة لكن في حال تم ضبط أي تاجر يبيع السكر دون فاتورة نظامية تتم مخالفته مباشرة.

من جهته قال بشار الطرابلسي رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في دمشق إن مجلس الإدارة يعمل بجد لتأمين جميع المنتجات الغذائية والتموينية والخضار والفواكه للمواطنين بسعر التكلفة تقريبا.

وأضاف الطرابلسي في تصريح مماثل أن الجمعيات أمنت أكبر تشكيلة سلعية للمواطن في هذا الشهر باسعار مخفضة تتراوح نسبتها بين 6و10بالمئة على المنتجات الغذائية وبين10 و15 بالمئة على باقي المنتجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى