علوم وتقنيات

مايكروسوفت تبيع وكالة إعلانية

وافقت شركة مايكروسوفت الأميركية على بيع وكالة رازورفيش للتسويق الإلكتروني التابعة لها، لشركة بوبليسيس الفرنسية العملاقة للإعلان في صفقة بلغت قيمتها 530 مليون دولار .

وكانت مايكروسوفت قد اشترت رازورفيش عام 2007 في إطار صفقة استحواذها على شركة إي كوانتيف لنشر الإعلانات عبر الإنترنت التي وصلت قيمتها إلى ستة مليارات دولار. إلا أنها قررت بيعها بسبب تداخل اختصاصاتها مع وحدات أخرى تابعة لها.

وستعزز تلك الصفقة من عمل بوبليسيس وهي إحدى أكبر الوكالات الإعلانية في العالم المتخصصة في مجال نشر الإعلانات عبر الإنترنت. يذكر أن عدد عملاء رازورفيش وصل خلال العام الماضي إلى ألفي عميل فيما بلغت إيراداتها 380 مليون دولار.

وتتضمن قائمة عملاء رازورفيش فرع شركة مرسيدس الألمانية لصناعة السيارات في الولايات المتحدة وسلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة.

ومن المقرر أن تستحوذ مايكروسوفت على 6.5 ملايين سهم بقيمة 231 مليون دولار في شركة بوبليسيس في إطار تلك الصفقة لتحصل بذلك على حصة نسبتها ثلاثة في المائة في الوكالة الإعلانية الفرنسية العملاقة، وستدفع المبلغ المتبقي لشراء رازورفيش نقدا. وينتظر الانتهاء من إبرام الصفقة خلال الربع الأخير من العام الجاري.

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة بعد نحو أسبوعين من إعلان مايكروسوفت وياهو التوصل لاتفاق بشأن خدمة البحث على الإنترنت وذلك لمنافسة شركة غوغل التي تستحوذ على حيز هام من خدمة البحث على الشبكة العنكبوتية.

بواسطة
محمد قطيش
المصدر
لألمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى