أخبار البلد

صدور مفاضـلة القبول الجامعـي

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم الإعلان الخاص بالمفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2009-2010 ويتضمن الأحكام العامة للمفاضلة وشروط وإجراءات التقدم والأوراق المطلوبة والمسابقات والاختبارات للكليات والأقسام التي تشترط ذلك والمواعيد
بإجرائها وبدء التسجيل وانتهائه.

ويبدأ التسجيل اعتباراً من صباح يوم الأربعاء القادم في مراكز التسجيل المعتمدة التي تتجاوز 70 مركزاً في جميع المحافظات.

كما يتضمن الإعلان شرائح العلامات والاختصاصات المتاحة للحدود الدنيا للتقدم إلى هذه الاختصاصات ويختار الطالب الاختصاصات من الشريحة التي تتوافق مع علامته من الشرائح الأولى.

وأوضح الدكتور علي أبو زيد معاون وزير التعليم العالي في تصريح لوكالة سانا أن الوزارة وضعت الشرائح بدقة كبيرة لتقلل من الفارق بين الحد الأدنى للتقدم للمفاضلة والحد الأدنى للقبول في الاختصاصات والجامعات داعياً جميع الطلاب إلى قراءة كامل الإعلان بدقة واهتمام للاطلاع على مضمونه لان المقبول فى هذه المفاضلة لايحق له التقدم لمفاضلة عامة أخرى.
وأشار إلى أن الطلاب الراغبين بالتقدم إلى الاقسام والكليات التى يحتاج القبول فيها إلى مسابقة أو اختبار يتقدمون في وقت واحد إلى المفاضلة العامة أو إلى جميع المفاضلات الأخرى لأنه لاتوجد مسابقات أو اختبارات إلا مرة واحدة تجري أثناء التقدم للمفاضلة العامة.

وستصدر مفاضلتا التعليم الموازي والسوري غير المقيم بعد اعلان نتائج المفاضلة العامة مباشرة.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أصدرت مؤخراً دليل القبول الجامعي للعام الدراسي 2009-2010 الذي يتضمن ملاحظات هامة للاشتراك في المفاضلة واجراءات التقدم والوثائق المطلوبة ومفاضلات القبول الجامعي والمواد التي سينظر إليها عند تساوي مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية والشروط والوثائق المطلوبة لمفاضلة السوريين غير المقيمين وللمفاضلة الخاصة بابناء اعضاء الهيئة التدريسية ومفاضلة المغتربين والطلبة العرب والاجانب وابناء نقابة المعلمين والمفاضلة الخاصة بمحافظات الرقة والحسكة ودير الزور ومفاضلة ذوى الشهداء ومقعدى الحرب والمعوقين جسدياً.

كما يتضمن الإعلان المفاضلات الخاصة بالجامعات كليتي التربية الرياضية فى جامعتى تشرين والبعث وكليتي التربية الموسيقية والتمريض في جامعة البعث والمفاضلة الخاصة

بالمتفوقين رياضياً بالإضافة إلى الكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها الى مسابقة او اختبار او مقابلة ومسابقات المفاضلات الخاصة التي ستجرى في الجامعات والقبول المباشر والكليات والأقسام والمعاهد المفتتحة للعام الدراسي القادم ومراكز التسجيل الإلكترونية المعتمدة لمفاضلة القبول الجامعي.

المفاضلة:

العلمي   الأدبي   معاهد عليا   الشروط   المسابقات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. بدي اسال وزير التربية انو ليش بالدول المجاورة يلي بينجح بالثانوية العامة بمجموع جيد يحق له ان يختار الفرع الذي يريده ليش هي الشغلة ما بتصير عنا وشكرا

  2. لك محمد! كان صار كل شعب سورية دكاترة!! ليش مين عندو طموح من هوه وصغير؟ يعني اللي بيصحللو طب بيفوت رياضيات حسب مابيحب؟

زر الذهاب إلى الأعلى