سياسية

احمدي نجاد يحضر قمة منظمة شنغهاي للتعاون

وصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء الى مدينة يكيتنبيرج الروسية للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك حسبما اعلن مسؤول في الوفد الايراني لوكالة الأنباء الفرنسية.
ووصل أحمدي نجاد متأخرايوما واحدا الى المدينة الواقعة في جبال الاورال لحضور قمة المنظمة التي تتمتع فيها ايران بصفة المراقب.
وعرضت لقطات لاحمدي نجاد وهو يشارك في اجتماع القمة.
وقال مسؤولون ايرانيون إن احمدي نجاد سيعقد بعض الاجتماعات الثنائية مع عدد من الزعماء الذين يحضرون القمة.
ولكن زيارة احمدي نجاد هذه تأتي في الوقت الذي تعيش فيه ايران لحظات حرجة بعد الانتخابات الرئاسية التي اتت بأحمدي نجاد لولاية ثانية واعتراض منافسه مير حسين موسوي على النتيجة ونزول انصاره الى الشارع على الرغم من حجب وزارة الداخلية الاذن عن التظاهرة.
وكان اللافت عدم ذكر احمدي نجاد في تصريحاته الذي ادلى بها قبل مغادرته الى روسيا للوضع الداخلي الايراني على الرغم من حالة الغليان ومطالبة خصمه والفريق الاصلاحي باعادة الانتخابات.
وفي القمة التي حضرها نجاد قال للحضور ان "عصر الرأسمالية الدولية يتراجع ومن الواضح ان عصر الامبراطوريات قد ولى وبدون عودة".
وكانت قد سادت شكوك حول حضور احمدي نجاد للقمة بعد ان كان قد اجل زيارته التي كانت مقررة الاثنين بسبب التظاهرات المناوئة له والتي استمرت وسط العاصمة الايرانية.
وكان من المتوقع ان يعقد احمدي نجاد قمة مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الا ان الناطق باسم الكرملن قال ان اللقاء قد الغي على الارجح بسبب ضيق الوقت.
وخلال هذه القمة اعلن الرئيس الصيني هو جنتاو ان بلاده ستعطي قروضا لبلدان منظمة شنغهاي بقيمة 10 مليار دولار لمساعدتها في تخطي نتائج الازمة الاقتصادية العالمية.
اما مدفيديف فقد عبر عن تفاؤله حيال اطار العمل الذي تقوم به المنظمة والدول الاعضاء فيها لتخطي ما نتج عن الازمة الاقتصادية والمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى