أخبار البلد

توقعات بإنتاج 3.5 مليون طن وتسويق 2.2 مليون طن …

أكدت وزارة الاقتصاد و التجارة أن كميات محصول القمح المسوقة إلى مراكز المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بلغت 216121 طنا حتى تاريخ يوم السبت الموافق 6-6-2009 علما أنه وفي نفس التاريخ من عام 2008 بلغت الكمية المسوقة 117833 طنا.
و دعت الوزارة جميع الفلاحين والمنتجين الزراعيين إلى تسليم إنتاجهم من محاصيل الأقماح إلى مراكز الاستلام العائدة للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ولاسيما أن الأسعار التي حددتها الدولة لهذا العام أعلى بكثير من الأسعار الرائجة في الأسواق إذ يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد 20 ليرة للقمح القاسي و 50ر19 للقمح الطري .

وأشارت الوزارة إلى أن تسويق الحبوب مسؤولية وطنية يسهم فيها الجميع من منتجين زراعيين وعاملين في مراكز استلام الحبوب بما يضمن نجاح موسم تسويق الحبوب لهذا العام مبينة أن اهتمام القيادة والحكومة بهذا المحصول بدا واضحا من خلال اتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات التي تدعم الزراعة والفلاح لمواجهة الظروف المناخية القاسية التي تشهدها المنطقة منذ سنوات.

ونوهت بالدور المنوط بالمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمحصول القمح وتأمين حاجة سورية عبر تصدير القمح القاسي بأسعار عالية واستيراد القمح الطري بأسعار تنافسية منخفضة الأمر الذي حقق وفرا اقتصاديا وأمن حاجة المواطن لافتة إلى أن وتائر استلام مادة الأقماح من الفلاحين والمنتجين تسير بالشكل المطلوب وأن المؤسسة ستستلم كامل محصول الأخوة الفلاحين من الأقماح لهذا الموسم بعد أن انتهت من جميع الاستعدادات اللازمة إذ تتم عملية الشراء من قبل المراكز المنتشرة في المحافظات كافة والتي تداوم من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء لاستلام المحاصيل.

وأكدت الوزارة أن المؤسسة تعالج أي صعوبات تواجه عمليات تسويق الأقماح ميدانيا بشكل فوري ما يسهل على الفلاحين تسويق محصولهم ويحفظ الحقوق المالية للمؤسسة مبينة أنه تم تجهيز كل مراكز الاستلام في المحافظات بأجهزة فنية وكوادر مدربة على الفرز لمنع عمليات الغش ومعرفة القمح المحلي من المستورد.

وقالت إنه في حال ضبط أي عملية غش في الكمية المسوقة ستصادر كامل الكمية ويحال صاحبها إلى القضاء مؤكدة أن أي كمية من الأقماح المستوردة لن تدخل إلى مراكز الشراء لأن المؤسسة تستلم الأقماح بموجب شهادة منشأ أصولية مصدقة من مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي التي يقع فيها المركز من إنتاج المساحات المزروعة في سورية حصرا.

وكانت وزارة الاقتصاد حولت مبلغ 50 مليار ليرة لمصلحة مؤسسة الحبوب من أجل دفع قيمة موسم الحبوب الحالي دفعة واحدة عكس ما كان يجري في المواسم السابقة إذ كان يتم تحويل قيمة الموسم على أربع أو ثلاث دفعات.

30 ألف و248 طن.. إنتاج القمح المتوقع بطرطوس

كما استلم مركز تسويق القمح في العنابية التابع لمؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب في طرطوس من الأخوة الفلاحين حتى الآن 1114 طناً من القمح بنوعيه القاسي والطري وبالأسعار المعتمدة والتي تبلغ 20 ليرة سورية للكيلو الغرام الواحد من القمح القاسي و5ر19 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد للقمح الطري.

وقال لؤي محمد رئيس اتحاد فلاحي المحافظة إن الإنتاج المتوقع في المحافظة من الحبوب لهذا العام يبلغ 30 ألفاً و248 طناً ومن المتوقع أن يسلم حوالي 4 أربعة آلاف طن منها لمؤسسة الحبوب والباقي للاستهلاك المحلي.

وأوضح أن عمليات الاستلام تستمر حتى انتهاء كافة الكميات الواردة مشيراً إلى أن اتحاد الفلاحين قام بالتنسيق مع فرع مؤسسة الحبوب بالعديد من الإجراءات بهدف تنظيم الدور تسهيلاً للأخوة الفلاحين في تسويق إنتاجهم من القمح.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالقمح في محافظة طرطوس تبلغ أكثر من 17 ألف هكتار.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى