أخبار البلد

أكثر من 364 ألف طالب وطالبة يتقدمون إلى مراكز الامتحانات في الشهادة الثانوي

توجه اليوم 364701 طالب وطالبة إلى مراكز الامتحانات في سورية لأداء امتحانات شهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها ويتوزع المتقدمون إلى هذه الامتحانات على 232103 في الفرع الأدبي و 91634 في الفرع العلمي و 2800 في الشرعية و21013 في الفرع الصناعي
و9625 في الفرع التجاري و 7526 في الفرع النسوي.

وفي هذا الإطار اطلع الدكتور ياسر حورية عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب التربية والتعليم العالي والدكتور علي سعد وزير التربية على سير الامتحانات لمادتي العلوم الطبيعية والفلسفة والعلوم الإنسانية في مراكز الثقفي وسامي الدروبي وساطع الحصري والمهاجرين المحدثة.

واستمع حورية وسعد إلى آراء بعض الطلاب حول الأسئلة الواردة في امتحانات اليوم وأكدا أهمية توفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحانات.

ورافقهما في الجولة الدكتور موفق الباشا أمين فرع دمشق للحزب والدكتور بشر الصبان محافظ دمشق و زياد محسن رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين والدكتور هزوان الوز مدير تربية دمشق.

وحول امتحان مادة الفلسفة والعلوم الإنسانية للفرع الأدبي أوضحت السيدة رشا شعبان الموجهة الأولى لمادة الفلسفة أن الأسئلة تميزت بوضوحها وخلوها من أي لبس أو غموض فكانت محددة الإجابات وراعت مستويات الطلاب المختلفة إضافة إلى شموليتها لمحتويات الكتاب المقرر وموضوعاته.

وأضافت شعبان أن الأسئلة تقيس المستويات العليا في التفكير من حيث التحليل والتركيب والتطبيق والتقويم وإبداء الرأي والحكم وخاصة فيما يتعلق بكتابة الموضوع واعتماد الطالب المناقشة والحوار وتحليل الأفكار والحكم وإبداء الرأي فضلاً عن الاستنتاج من خلال الأسئلة التعليلية موضحة أن نسبة الأسئلة الاختيارية بلغت 48 بالمئة.

وحول امتحان مادة العلوم الطبيعية للفرع العلمي بين الموجهان الأولان في الوزارة لمادة علم الأحياء الدكتور عمر أبو عون وعبد الله علي أن الجديد في أسئلة هذا العام وجود سؤال رسم ووضع مسمياته وسؤال آخر ارسم وسم بهدف إظهار مهارة الطالب في وضع المسميات واستنتاجها ومهارة الرسم وهما من مهارات التفكير العلمي.

وأشارا إلى أن الأسئلة راعت الأوزان النسبية في مستويات المعرفة من تذكر وفهم وتطبيق وتركيب واتصفت بالشمولية والموضوعية ومراعاتها لمستويات الطلاب كافة.

من جهة أخرى بدأت اليوم امتحانات الشهادة الثانوية والفندقية لطلاب ريف دمشق والقنيطرة في مركز التدريب السياحي الفندقي بدمر.

ويبلغ عدد الطلاب في المركز 203 من النظاميين والأحرار بينما وصل عدد الطلاب النظاميين والأحرار في جميع المراكز الامتحانية للشهادة الثانوية الفندقية في سورية والبالغ عددها 14 مدرسة إلى 839 طالباً.

ودعا الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة خلال اطلاعه على الامتحانات إلى أهمية توفير الجو المناسب للطلبة والتأكد من الالتزام بأسسها وضوابطها.

ورافق الوزير المهندس مهند كلس معاون وزير السياحة والدكتور بسام الأحمد مدير إدارة الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي وعدد من المديرين المعنيين في الوزارة.

وفي سياق متصل يتوجه صباح غد الخميس 375820 طالباً وطالبة إلى مراكزهم لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أنا كنت بدي طب بس بعد الأسئلة اللي ما بحلها إلا المعيد أربع خمس سنين عرفت أنو القناعة كنز لا يفنى أي فرع خير و بركة طيب المواد الأدبية ليش لنبصما اللي بدو يكتب الأسئلة يتذكر أنو نحنا طلاب علمي بااااااااااااااااااي

زر الذهاب إلى الأعلى