سياسية

حالوتس يقر بمحاولة اغتيال الأمين العام لحزب الله خلال العدوان

أقر قائد هيئة الأركان الإسرائيلية العامة السابق، دان حالوتس، بأن إسرائيل حاولت اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر خلال العدوان على لبنان إلا أنها فشلت.
وقال حالوتس في حديث تلفزيوني:"في حرب لبنان الثانية كانت هناك محاولة لتصفية زعيم حزب الله حسن نصر الله إلا أن ذلك لم ينجح». ولم يورد تفاصيل حول المحاولة، إلا أنه من المرجح أن الحديث يدور عن يوم 13 آب/ أغسطس، حيث قصفت القوات الإسرائيلية منطقة في الضاحية الجنوبية كانت قد قصفتها في السابق عدة مرات ، ولكن هذه المرة كان القصف عنيفا جدا واستخدمت فيه قنابل مضادة للتحصينات بزنة طن وهز تلك المنطقة حوالي 20 انفجارا قالت مصادر لبنانية أنها الأعنف منذ بدء العدوان. وأن الطيران الحربي الإسرائيلي قد استخدم أكثر من 20 طنا من المتفجرات في قصف استهدف مبان سكنية في حي الرويس في الضاحية الجنوبية. وألمحت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن الهدف من ذلك القصف هو "صيد ثمين"، ولكن سرعان ما ظهرت نغمة الفشل. وقد حاولت إسرائيل حينذاك في الساعات المتبقية لدخول وقف إطلاق النار تسجيل انجازات على الأرض، وركزت جهدها لتحقيق ضربة ترفع معنوياتها.

وقد اضطر حالوتس للاستقالة بعد الحرب نتيجة للفشل العسكري الذي مني به الجيش الإسرائيلي وحالة الارتباك التي تملكته خلال العدوان.

وجاء اعتراف حالوتس بمحاولة اغتيال الأمين العام لحزب الله في يوم دراسي في جامعة تل أبيب.

وقال حالوتس عن التغطية الإعلامية للحرب إن " سياسة الانفتاح الإعلامي انزلقت أيضا إلى حرب لبنان، الأمر الذي حولها من انفتاح إلى فوضى".

المصدر
عرب 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى