سياسية

سول: بيونغ يانغ تستعد لاطلاق صاروخ جديد بعيد المدى

اعلنت وسائل اعلام كورية جنوبية ان كوريا الشمالية تستعد لاطلاق صاروخ بعيد المدى. وقال مسؤول كوري جنوبي في جهاز الاستخبارات، ان قطارا نقل الصاروخ من مصنع قرب بيونغ يانغ الى قاعدة اطلاق في شمال غرب البلاد.
وقد تصاعدت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية ثانية واطلاقها سلسلة من صواريخ قصيرة المدى.

كما هددت بيونغ يانغ برد عسكري بعد انضمام سيول الى المبادرة الامنية الاميركية حول الاسلحة النووية.

من جهتها، قالت بريطانيا في وقت سابق الاحد انها تأمل ان يصدر مجلس الامن قرارا ضد کوريا الشمالية يتضمن عقوبات مالية اشد بعد ان اجرت بيونغ يانغ تجربة نووية الاسبوع الماضي.

وذکرت آن تيلور وزيرة الدولة لشؤون الدفاع والامن الدولي على هامش مؤتمر دفاع اقليمي: " ثمة قلق عالمي حقيقي والمأمول ان يقود ذلك إلى توافق اراء".

وانضمت بريطانيا إلى وزراء دفاع الولايات المتحدة واستراليا وشرق اسيا في ادانة تحرکات کوريا الشمالية العسکرية الأخيرة في مؤتمر الأمن الآسيوي في سنغافورة.

وحذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يوم السبت في اجتماع من ان واشنطن لن تقبل بتسلح کوريا الشمالية باسلحة نووية وانها ستتواصل مع قوى اقليمية لوقف تهديد متزايد من شأنه ان يقود لسباق تسلح في اسيا.

كما وزعت الولايات المتحدة واليابان مسودة قرار لمجلس الامن يدين التجربة ويدعو لتعزيز العقوبات التي فرضت على بيونغ يانغ عقب اختبارها النووي الأول في عام 2006 ، وشملت حظرا محدودا على التجارة والاسلحة جرى تجاهله على نطاق کبير.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى