سياسية

اوباما يزور السعودية اوائل يونيو/حزيران

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيقوم بزيارة الى السعودية في الثالث من شهر يونيو/حزيران المقبل.
وقال البيت الابيض ان مباحثات اوباما وملك السعودية عبد الله ستتناول عملية السلام في الشرق الاوسط والملف الايراني والارهاب.

واوضح الناطق باسم البيت الابيض روبرت جيبز "ان الرئيس اوباما يعتقد ان ان الزيارة تمثل فرصة لبحث العديد من القضايا المهمة".

وبعد السعودية يتوجه اوباما الى مصر في الرابع من يونيو حيث يوجه من هناك خطابا هاما الى العالم الاسلامي يهدف الى اصلاح صورة الولايات المتحدة لدى الرأي العام الاسلامي.

قلب العالم العربي

يذكر ان اوباما تعهد خلال حملته الانتخابية بالقاء خطاب رئيسي حول العلاقات مع المسلمين في بداية عهده الرئاسي.

واعتبر جيبز ان الرئيس اوباما جعل من اعادة بناء علاقات الولايات المتحدة مع العالم الاسلامي ركنا اساسيا من اركان السياسة الامريكية الخارجية.

يشار الى انه خلال الرئيس السابق جورج بوش تضررت علاقات واشنطن مع الكثير من الدول العربية والاسلامية بشدة بسبب الغزو الامريكي لافغانستان والعراق.

كما تضررت العلاقات بسبب ما اعتبره العرب تقاعسا من الادارة الامريكية عن تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط من خلال الضغط على طرفي الصراع، اسرائيل والفلسطينيين.

وكان اوباما قد دعا الى السلام والحوار مع العالم الاسلامي في الكلمة التي القاها امام البرلمان التركي في اول زيارة رسمية يقوم بها الى دولة اسلامية مطلع ابريل/ نيسان الماضي.

وكان اوباما قد اختار قناة "العربية" التلفزيونية، سعودية التمويل، بعد أيام من توليه منصبه في العشرين من يناير/ كانون الثاني لاجراء اول مقابلة تلفزيونية له كرئيس.

واعتبر ذلك دلالة على رغبة أوباما في تحسين علاقات الادارة الجديدة مع العالمين العربي والاسلامي.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى