سياسية

الجيش الباكستاني “يحقق تقدما” في حربه ضد طالبان

يقول الجيش الباكستاني إنه يحقق تقدما مطردا في معاقل طالبان في منطقة وادي سوات.
وقال ناطق باسم الجيش لبي بي سي إن الجيش استطاع بالإضافة إلى السيطرة على أجزاء من مدينة مينجورا استعادة السيطرة على أجزاء أخرى من وادي سوات.

وأضاف الناطق أن القوات الباكستانية حققت تقدما باتجاه قاعدة تابعة لحركة طالبان في بيوكار.

وسمح الجيش الباكستاني لصحافيين بمن فيهم صحفيو بي بي سي بزيارة منطقة جبلية قال إنها كانت مركزا استراتيجيا للاتصالات والتدريب تابعا لطالبان واستعادها منهم.

وقال ناطق باسم طالبان إن عناصر الحركة لن يهاجموا قوات الجيش في مدينة مينجورا بهدف تجنب اندلاع معارك تؤدي إلى سقوط المدنيين وإحداث دمار.

لكن الجيش اعتبر الخطوة بمثابة مؤشر على أن تفوق الجيش عدديا على حركة طالبان جعلهم يواجهون هزيمة.

وهاجمت قوات الجيش مخابئ أخرى تابعة لطالبان في جنوب وزيرستان بعد إطلاق عناصرها صواريخ على قواعد عسكرية، وفق ما ذكره مسؤولون في جهاز الاستخبارات المحلي.

وقال الجيش إنه أمن ثماني تقاطعات مهمة في مدينة مينجورا، مضيفا أنه نجح في اعتقال أو قتل عناصر تابعة لطالبان.

لكن ناطقا باسم طالبان في سوات يدعى مسلم خان قال إن المسلحين لم ينسحبوا من مواقع القتال ونفى أن يكون إعلان طالبان عن عدم خوض حرب في مينجورا يمثل دعوة إلى وقف إطلاق النار.

نازحون

هاجمت قوات الجيش مخابئ تابعة لطالبان في جنوب وزيرستان
وبلغ عدد النازحين منذ بداية الحرب بين الطرفين إلى 2.4 نازح فروا من المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية وعناصر طالبان في شمال غربي باكستان، حسب الأمم المتحدة ومسؤولين محليين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجيئن التابعة للأمم المتحدة، ارياني روميري، إن المفوضية حصلت على الرقم المذكور من سلطات الولاية الحدودية الشمالية الغربية.

ويُتوقع أن يتغير هذا الرقم بعد التأكد منه خلال الأيام المقبلة.

وكان القتال قد بدأ بعد انهيار اتفاقية سلام بداية الشهر الجاري.

وتقول مصادر الجيش الباكستاني إن 15 ألفا من جنودها يقاتلون ضد ما بين 4 الى 5 آلاف من مقاتلي طالبان وتضيف أن أكثر من ألف من المسلحين قد قتلوا بالاضافة الى أكثر من 50 من الجنود الباكستانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى