سياسية

مقتل سبعة اشخاص في هجوم انتحاري ضد قاعدة عسكرية في الصومال

قتل سبعة اشخاص في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، كما اصيب خمسة اخرون في الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية تابعة للحكومة الصومالية الاحد، بحسب ما اعلن قائد القاعدة.
وصدم الانتحاري سيارة تويوتا لاندكروزر بالقاعدة القريبة من ميناء مقديشو مما اسفر عن مقتل ستة جنود ومدني واصابة خمسة اخرين.
وقال الكولونيل عبد الله عثمان اغاي قائد القاعدة "وقع هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في معسكرنا اليوم مما ادى الى فقدان ستة جنود في الهجوم اضافة الى مدني توفي قرب" القاعدة.
واضاف ان "المفجر حاول دخول القاعدة، الا ان الحراس اوقفوه ففجر سيارته".
وقال معاون رئيس بلدية مقديشو عبدي فتاح شاويك ان "سيارة مليئة بالمتفجرات اقتحمت بسرعة فائقة مدخل الثكنة وانفجرت فيها".
وتابع ان منفذ الانفجار هو "شخص ابيض، ورأينا اشلاء من جسده".
وجاءت الانباء عن الهجوم بعد يوم من تصريح مسؤول اميركي لمكافحة الارهاب انه من المرجح ان يكون مواطنون اميركيون قد انضموا الى صفوف المسلحين في الصومال.
وذكرت صحيفة "تايمز" اللندنية في عددها ليوم السبت ان مسؤولين امنيين شاهدوا اكثر من 290 مقاتلا من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وباكستان وافغانستان والسعودية يدخلون مقديشو في الاسابيع الاخيرة.
وحذر مراقبون من انه منذ انسحاب القوات الاثيوبية من الصومال في كانون الثاني/يناير، يخشى ان يتحول الصومال الى معقل للعناصر الموالية للقاعدة.
وقتل اكثر من 150 شخصا منذ شن المتمردون الاسلاميون المتشددون موجة جديدة من الهجمات في السابع من ايار/مايو. وزعم المتمردون انهم يتلقون دعما من مقاتلين اجانب.
وبدأ المتمردون هجوما غير مسبوق في السابع من ايار/مايو بقيادة ميليشيا "الحزب الاسلامي" التابع للقائد الاسلامي المتشدد الشيخ حسن ضاهر عويس وبمشاركة حركة الشباب، بهدف الاطاحة بالرئيس الاسلامي المعتدل شريف شيخ احمد المنتخب في كانون الثاني/يناير.
وادت المعارك العنيفة في العاصمة الى ارتفاع كبير في اعداد المشردين حيث ارتفع العدد من 49 الفا الى 57 الفا بعد ان فر نحو ثمانية الاف شخص من منازلهم يوم الجمعة وحده.
واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الاحد في احصاء جديد عن نزوح حوالى 57 الفا من سكان مقديشو منذ انطلاق هجوم المتمردين الاسلاميين على القوات الحكومية في السابع من ايار/مايو.
وافاد بيان للمفوضية "مع الاسف، اسفرت معارك يوم الجمعة العنيفة عن ارتفاع حاد في عدد النازحين. وفر ثمانية الاف شخص يوم الجمعة وحده، ما جعل عددهم الاجمالي 57 الفا" منذ موجة المعارك الاخيرة.
وتشهد مقديشو منذ 18 عاما نزاعات دائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى