سياسية

الأسد يتلقى رسالة من الرئيس مدفيديف تتعلق بالعلاقات الثنائية

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد رسالة خطية من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تتعلق بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط نقلها السيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية خلال استقبال سيادته له صباح اليوم.
وتحدث لافروف عن رغبة روسيا بعقد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط لبحث عملية السلام في المنطقة وأكد على اهتمام روسيا بتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط على أساس المرجعيات الدولية ذات الصلة.

20090524-155759.jpg

بدوره عبر الرئيس الأسد عن ارتياحه للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وأوضح موقف سورية من موضوع السلام وضرورة التحضير الجيد لمؤتمر موسكو وتحديد الغاية من عقده وموقف الأطراف المعنية بالصراع والوقوف على مدى التزام إسرائيل بأسس تحقيق السلام العادل والشامل.

حضر اللقاء السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والسفير الروسي في دمشق والوفد المرافق للسيد لافروف.

الرئيس الأسد يستعرض مع وزير خارجية تركيا جهود البلدين في إنهاء الأوضاع الكارثية بغزة

كما بحث الرئيس الأسد صباح اليوم مع السيد أحمد داود أوغلو وزير خارجية تركيا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل الارتقاء بها.

20090524-155006.jpg

كما جرى بحث الأصداء الإيجابية للزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس التركي عبدالله غل إلى سورية ودورها في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

كما استعرض سيادته مع السيد داود أوغلو الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ودور سورية وتركيا في دفع الرأي العام لوضع حد للأوضاع الكارثية في غزة وتشجيع الحوار الفلسطيني.

وأثنى الرئيس الأسد على الدور الذي تلعبه تركيا كعضو غير دائم في مجلس الأمن لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن الحق الفلسطيني والعربي ودفع عملية السلام المتوقفة في المنطقة.

20090524-155340.jpg

كما تم التأكيد على أهمية زيادة التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وخصوصا في مجالات التجارة والاقتصاد والبحث العلمي بما يسهم في تحسين الواقع المعاشي والاجتماعي لشعوب هذه الدول.

حضر اللقاء السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والوفد المرافق للسيد داود أوغلو.

الرئيس الأسد لـ أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي: إزالة العقبات التي تعترض عمل المنظمة

كما أكد الرئيس الأسد ضرورة إزالة العقبات التي تعترض عمل منظمة المؤتمر الإسلامي والقيام بخطوات عملية من شأنها تعزيز الدور المرجو منها.

20090524-150945.jpg

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأسد صباح اليوم السيد اكمل الدين احسان اوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي أعرب عن تقديره العميق للرئيس الأسد وسورية على حسن استضافة الدورة السادسة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية وعن ثقته بمقدرة سورية على تنشيط عمل المنظمة بما يخدم مصالح شعوبها.

وتناول اللقاء أهمية تنسيق جهود الدول الأعضاء في المنظمة والبناء على الأرضية التاريخية التي تجمع هذه الدول بما يمكنها من تعزيز وجودها على الساحة الدولية.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة إيلاء التعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي والبحث العلمي كل الاهتمام من قبل دول المنظمة. 20090524-155523.jpg

وشكر أوغلو الرئيس الأسد على الاهتمام الكبير الذي يبديه سيادته بالمنظمة ودورها مؤكدا أن كلمة سيادته أمام المؤتمر شكلت ورقة عمل منهجية للمنظمة.

حضر اللقاء السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية.

الرئيس الأسد لــ موسى: على العرب التمسك بحقوقهم ومواقفهم وعدم تجزئتها تحت عناوين بادرات وإشارات حسن نية

وأكد الرئيس الأسد أن على العرب جميعاً التمسك بحقوقهم ومواقفهم وعدم تجزئتها تحت عناوين بادرات وإشارات حسن نية خاصة وأن العرب عبروا مراراً عن مثولهم للمرجعيات الدولية وبقيت إسرائيل الوحيدة التي ترفض هذه المرجعيات.

20090524-155031.jpg

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأسد للسيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية حيث جرى استعراض آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية والأجواء الإيجابية السائدة على صعيد العلاقات الدولية.

وتم التأكيد خلال اللقاء على وجوب تعزيز العلاقات العربية العربية واستمرار التنسيق والتشاور فيما بين الدول العربية لمواكبة هذه الأجواء بما يخدم قضاياها الجوهرية.

20090524-155616.jpg

حضر اللقاء السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى