سياسية

اعتقال 4 في نيويورك بتهمة التخطيط لتفجير كنيس يهودي

قال مسؤولون في مدينة نيويورك إن السلطات في المدينة القت القبض يوم الاربعاء على اربعة اشخاص بتهمة التخطيط لتفجير كنيس يهودي ومركز اجتماعي ملحق به، ولاسقاط طائرات عسكرية باستخدام صواريخ (ستينجر) المحمولة على الكتف.
وجاء في بيان اصدره مكتب الادعاء العام في المنطقة الجنوبية في نيويورك ان تهمة التخطيط لايقاع تفجير بالقرب من كنيس يقع في منطقة ريفرديل في ضاحية برونكس قد وجهت للمتهمين الاربعة.

كما وجهت لهم تهمة التخطيط لاسقاط طائرات عسكرية عائدة للحرس الوطني الجوي لولاية نيويورك في مطار ستيوارت الواقع في ضاحية نيوبرج باستخدام صورايخ ارض جو من طراز ستينغر.

وقال مسؤولون إن المتهمين حصلوا على "صاروخ غير فعال ومتفجرات فاسدة" من خلال مخبر يعمل لصالح مكتب التحقيقات الفدرالي كان ينتحل صفة تاجر اسلحة.

واضافوا ان السلطات كانت تراقب الرجال الاربعة منذ العام الماضي.

وقالوا إن الاربعة هم جيمس كروميتي المعروف بعبدالرحمن، وديفيد وليامز المعروف بداود، واونتا ويليامز المعروف بحمزة ولاغوير باين المعروف بامين او الموندو.

وقال ليف داسين ممثل الادعاء في المنطقة الجنوبية بنيويورك: "إن المتهمين كانوا يرومون القيام بهجمات ارهابية، وقد اختاروا اهدافهم وحصلوا على الاسلحة الضرورية لتنفيذ خططهم."

اما عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبيرغ فقال في بيان منفصل: "رغم ان المتفجرات التي حاول هؤلاء الارهابيون زرعها هذه الليلة كانت – على غير علمهم – كاذبة، فإن هذه المحاولة الاخيرة لمهاجمة حرياتنا تثبت ان مدينتنا ما زالت تتعرض للتهديدات الامنية مع الاسف."

الجهاد

وكان جيمس كروميتي المعروف بعبدالرحمن قد قال لمخبر يعمل لصالح مكتب التحقيقات الفدرالي في يونيو/حزيران الماضي إن والديه كانا يعيشان في افغانستان، وبأنه مستاء جدا لقيام القوات الامريكية بقتل المسلمين في تلك البلاد وفي باكستان، حسب ما جاء في بيان الادعاء.

واضاف كروميتي للمخبر انه لو مات شهيدا فسيذهب الى الجنة، وانه مستعد "لايذاء امريكا".

وجاء في بيان الادعاء ايضا ان كروميتي قال للمخبر في يوليو/تموز الماضي إنه يروم الانضمام الى "جيش محمد"، وهو تنظيم باكستاني مسلح تصنفه واشنطن ارهابيا، لاجل "القيام بالجهاد."

وجاء في البيان ايضا ان كروميتي ورفاقه بدأوا في شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي سلسلة من الاجتماعات في دار في ضاحية نيوبرج للتخطيط للهجمات التي كانوا ينوون القيام بها.

وقد اختاروا في ابريل/نيسان الماضي الكنيس، وبدأوا فعلا بمراقبته.

وقال البيان إن الرجال الاربعة قاموا في وقت سابق من الشهر الجاري بشراء الاسلحة التي خططوا لاستخدامها في هجماتهم، وتضمنت متفجرات بلاستيكية معدمة وصاروخ ارض جو غير صالح للاطلاق. وقام مكتب التحقيقات الفدرالي ببيع هذه الاسلحة الى المتهمين عن طريق احد مخبريه.

مسلمون

وقال النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك بيتر كينج إن المتهمين كانوا ينوون تنفيذ هجومهم الاربعاء باستخدام سيارة ملغومة.

وقال كينج إن المتهمين الاربعة من مواليد الولايات المتحدة وكلهم من المسلمين، واحد منهم من اصل افغاني، اما الثلاثة الآخرين فقد اعتنقوا الاسلام وهم في السجن.

ويواجه كل من المتهمين الاربعة تهمتي التآمر لاستخدام اسلحة دمار شامل داخل الولايات المتحدة (وهي جريمة عقوبتها السجن مدى الحياة)، والتآمر لحيازة واستخدام صواريخ مضادة للجو (وهي الاخرى جريمة عقوبتها السجن مدى الحياة).

السجن

وسيمثل المتهمون اما محكمة الخميس وسيواجهون احكاما بالسجن لفترة تتراوح بين 25 و السجن مدى الحياة في حال ادانتهم.

وقد ظلت مدينة نيويورك في حالة تحفز لاحتمال وقوع هجمات ارهابية منذ 11 سبتمبر عندما تم تدمير مركز التجارة العالمية بطائرات مختطفة.

وقال القائم باعمال المدعي العام لجنوب نيويورك ليف داسين ان "المتهمين ارادوا تنفيذ عمل ارهابي، لقد قاموا باختيار اهدافهم، وسعوا لحيازة الاسلحة المطلوبة لتنفيذ خططهم".

ووفقا للادعاء، فان المتهمين سعوا لتفخيخ سيارة بالمفتجرات البلاستيكية خارج كنيس ريفيرديل اليهودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى