سياسية

استئناف المباحثات بين روسيا وجورجيا في جنيف في غياب ابخازيا

بدأت الجولة الخامسة من “المباحثات” بين روسيا وجورجيا منذ نزاع آب/اغسطس 2008 الاثنين في جنيف في غياب ابخازيا المنطقة الانفصالية الجورجية الواقعة في قلب الازمة،وفق ما علم من مصدر قريب من المباحثات.
وقال المصدر لوكالة فرانس مع انطلاق الجولة برعاية الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والامم المتحدة "ان جميع المشاركين الروس والجورجيين والاوسيتيين حاضرون باستثناء الابخاز" الموالين لروسيا. وكان الانفصاليون الابخاز اعلنوا السبت انهم سيقاطعون المباحثات حول امن القوقاز المقررة بموجب اتفاقات ايلول/سبتمبر التي انهت الحرب الخاطفة بين موسكو وتيبيليسي وذلك بسبب خلاف مع الامم المتحدة.
وعلق المصدر "انها مشكلة تقنية لا علاقة لها بعملية جنيف نفسها" مضيفا "من الممكن جدا ان يعود الابخاز الثلاثاء" للمشاركة في اليوم الثاني من المباحثات. و "مباحثات" جنيف التي يفترض ان تتيح تحسنا للامن قرب المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين اضافة الى بحث مصير النازحين، متعثرة منذ انطلاقها في تشرين الاول/اكتوبر بسبب العلاقات التي لا تزال متوترة جدا بين روسيا وجورجيا.
وتم التوصل بصعوبة الى اتفاق حول آليات الوقاية من الحوادث الميدانية في الاجتماع الاخير في شباط/فبراير غير انه ظل حبرا على ورق. وكانت جورجيا شنت في آب/اغسطس 2008 هجوما عسكريا في محاولة لاستعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية المدعومة من روسيا ما ادى الى هجوم معاكس من القوات الروسية التي دخلت جورجيا. واعترفت روسيا اثر ذلك باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى