سياسية

فتح تعلن الاتفاق مع حماس على تشكيل قوة أمنية في غزة

ذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية أن حركتي فتح وحماس اتفقتا في محادثات القاهرة على تشكيل قوة امنية مشتركة في قطاع غزة حتى إجراء الانتخابات الفلسطينية في يناير/كانون الثاني 2010.
وقال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على تشكيل القوة المشتركة من فتح وحماس في القطاع حتى موعد الانتخابات المفترض أن تجرى قبل الخامس من يناير/كانون الثاني القادم.

وأضاف في تصريح للوكالة انه لم يتم الاتفاق بعد على عدد العناصر من الحركتين ومهمة كل منهما.

وتوقع شعث التوصل إلى اتفاق المصالحة أوائل يوليو/تموز المقبل، واضاف ان اللجان الخمس المسؤولة عن الامن والحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والمصالحة ستجتمع في غضون سبعة اسابيع "في حضور جميع الفصائل الفلسطينية لمناقشة النسخة النهائية لاتفاق المصالحة.

وبعد إعلان الاتفاق, سترسل قوة من الضباط المصريين والعرب الى غزة لمرافقة تطبيقه والمشاركة في تدريب واعداد اجهزة الامن الجديدة.

وستستأنف الجولة الخامسة من الحوار الفلسطيني الاثنين لمناقشة مواضيع حكومة الوحدة والقانون الانتخابي والأمن.

يشار إلى ان القاهرة تستضيف الجولة الخامسة من الحوار الفلسطيني التي تركز على القضايا لخلافية ومنها الملف الأمني، كما يبحث المشاركون موضوعات اخرى فى مقدمتها حكومة الوحدة الوطنية.

واتفقت فتح وحماس خلال الجولات الاربع الاولى للحوار الذي انطلق في السادس والعشرين من شباط/فبراير الماضي, على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في يناير 2010 وعلى آليات للمصالحة الوطنية على الارض تمنع تكرار الاقتتال الذي وقع بينهما في قطاع غزة في عام 2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى