علوم وتقنيات

غووغل قلقة من زوال ياهوو

قالت شركة جوجل انها تعتبر عرض شركة مايكروسوفت لشراء شركة ياهو في صفقة تبلغ 44.6 مليار دولار “مقلقا” وترغب في ان تدقق السلطات في الصفقة المقترحة.

وقالت جوجل في مدونة على الموقع ان اندماج الشركتين قد يحد من قدرة المستخدمين على الوصول بحرية الى البريد الاليكتروني والرسائل الفورية التي توفرها مواقع منافسة.

وقالت ان شركة مايكروسوفت حاولت في السابق "بناء كيانات احتكارية".

وكانت مايكروسوفت تقدمت بعرض لياهو يوم الجمعة وقالت ياهو انها تدرس العرض.

وقال كبير محامي مايكروسوفت براد سميث ان اندماج الشركتين سيوفر قدرا اكبر من المنافسة.

واضاف ان الاندماج، اذا تم، سيؤدي الى اقامة "ثاني اكبر منافس في محركات البحث والاعلانات على الانترنت" مؤكدا ان "مايكروسوفت ملتزمة بالانفتاح والابتكار وحماية الخصوصية على الانترنت".

مبادئ اساسية

لكن كبار المديرين في جوجل لا يشاركون مايكروسوفت ذلك الرأي.

ويقول ديفيد درموند، نائب رئيس جوجل للتطوير وكبير القانونيين في الشركة: "ان عرض الشراء العدائي الذي قدمته مايكروسوفت لياهو يثير اسئلة مقلقة".

ويضيف في مدونة له: "ان الامر يتجاوز مجرد صفقة مالية، اي شركة تشتري اخرى. انما يتعلق بالحفاظ على المبادئ الاساسية للانترنت من انفتاح وابتكار".

ورأى درموند ان مايكروسوفت قد تحاول ممارسة "نفوذ غير ملائم" عبر الانترنت.

وقال: "مع ان الانترنت توفر الابتكار التنافسي، سعت مايكروسوفت مرارا لاقامة احتكارات وبالتالي زيادة هيمنتها على اسواق جديدة اخرى".

وفي عام 2004 غرمت المفوضية الاوروبية مايكروسوفت بقيمة 497 مليون يورو بسبب انتهاكاتها لحرية المنافسة في السوق، وخسرت الشركة الامريكية استئنافا ضد الحكم في سبتمبر/ايلول العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين بدأت المفوضية التحقيق في قضيتي احتكار اخريين ضد مايكروسوفت.

وسينظر اعضاء اللجنة القانونية في الكونجرس الامريكي يوم 8 فبراير شباط الجاري في عرض مايكروسوفت لشراء ياهو، حيث يتوقع ان يخضع لتدقيق شديد.

 

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى