سياسية

القوات الامريكية تسلم منطقة أور التاريخية للسلطات العراقية

اعادت القوات الامريكية يوم الاربعاء آثار مدينة أور القديمة للعراق، وذلك بعد ست سنوات من الغزو الامريكي والاطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين.
يذكر ان اور هي مسقط رأس النبي ابراهيم.

وقال طالب كامل الحسن محافظ ذي قار، وهي المحافظة التي تقع فيها الآثار، خلال حفل تسليم اور: "نعلن رسميا استعادة زقورات اور التاريخية من القوات الامريكية."

يذكر ان آثار مدينة اور السومرية، واشهرها الزقورة، تقع بالقرب من قاعدة جوية رئيسية يسيطر عليها الامريكيون، وكان السائحون ممنوعين من دخولها خلال السنوات الست الاخيرة.

وكانت اور في العصر السومري واحدة من اكبر الحواضر في جنوب العراق، وبقيت من المدن المهمة الى ان فتحها الاسكندر المقدوني قبل عدة قرون من ميلاد المسيح.

ويعود تاريخ اور الى نحو 6000 سنة قبل الميلاد، وهي تقع على نهر الفرات بالقرب من مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

موقع سياحي

وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية قد اعلنت في الشهر الماضي عن ان استعادة مدينة اور التاريخية ستمهد الطريق لاعادة تأهيلها بغية فتحها للزائرين.

وقال محافظ ذي قار عقب حفل التسليم: "ستشرع الحكومة المحلية باعمال صيانة الموقع الاثري بالتعاون مع وزارة السياحة من اجل تهيأته لاستضافة السائحين من العراق وعموم المنطقة. فالعراقيون فخورون بهذا الموقع وهم حريصون على زيارته بعد ازالة الاسلاك الشائكة منه."

الا انه لم يذكر موعدا محددا لاعادة فتح المدينة التاريخية للزائرين.

يذكر ان العراق يحاول تنويع مصادر دخله الذي يعتمد في الوقت الحاضر بشكل كبير على الصادرات النفطية، وتنظر الحكومة الى القطاع السياحي باعتباره موردا مهما ممكنا للدخل.

وبالفعل، اتخذت السلطات العراقية خطوات من شأنها تسهيل منح تأشيرات الدخول للسائحين، وكان اول وفد سياحي غربي قد وصل الى البلاد في شهر مارس/آذار الماضي تبعه في الشهر الجاري وفد آسيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى