سياسية

انفلونزا الخنازير تصل الى الصين وعدد الاصابات في العالم يرتفع

تعززت مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير على مستوى العالم بعد ان سجلت بكين الاثنين اول اصابة في الصين القارية فيما افادت الولايات المتحدة عنمئات الاصابات الجديدة محذرة من المزيد من الوفيات.
فقد تجاوز عدد الوفيات في العالم الخمسين بعد ان سجلت كوستاريكا اول وفاة بالفيروس الذي اطلق عليه رسميا انفلونزا "ايه (اتش1ان1)" فيما اكدت الولايات المتحدة ثالث حالة وفاة.
وتزايدت المخاوف من تسارع الاصابات عندما اكدت بكين اصابة رجل عاد مؤخرا من الولايات المتحدة. وادخل الرجل البالغ الثلاثين من العمر المصاب بالحمى الى مستشفى في شينغدو عاصمة اقليم سيشوان في جنوب غرب الصين.
وقالت وزارة الصحة انه جاء من الولايات المتحدة عن طريق طوكيو بعد ظهر السبت الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة ماو كونان في بيان على الموقع الالكتروني للوزارة "هذه اول حالة ايه (اتش1ان1) في البلاد".
وقال التلفزيون الحكومي نقلا عن الوزارة ان الرجل واسمه باو في حالة مستقرة، وانه جاء من طوكيو الى بكين على متن رحلة لخطوط نورث ويست ثم استقل رحلة داخلية الى شينغدو.
وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان الصين التي تعرضت لانتقادات من الخارج حول اجراءات الحجر الصحي الصارمة التي تطبقها في مواجهة انفلونزا الخنازير، تبحث عن ركاب بينهم اجانب، استقلوا نفس رحلة نورث ويست التي جاء على متنها باو.
وعدد ركاب الرحلة الى بكين 144 ونحو 150 راكبا على رحلة بكين-شينغدو على متن خطوط سيشوان. واضاف التلفزيون ان عددا من هؤلاء الركاب حددت مواقعهم.
ورصدت اول حالة لانفلونزا الخنازير في نيسان/ابريل الماضي في المكسيك. لكن الفيروس انتشر منذ ذلك الحين الى اكثر من ثلاثين دولة وبلغ عدد الاصابات ما لا يقل عن 4380.
وفي مواجهة تفشي الوباء منعت بكين الرحلات المباشرة من المكسيك وواردات لحم الخنزير المكسيكي.
وساءت العلاقات بين الصين والمكسيك عندما فرض على عشرات المكسيكيين الحجر الصحي، بعد تأكيد اصابة مكسيكي وصل الى هونغ كونغ بالفيروس.
وقالت وزارة الخارجية المكسيكية الاحد ان 14 مواطنا لا يزالون يخضعون للحجر الصحي في الصين، غالبيتهم في شنغهاي.
وتقول الصين ان الاجراءات التي تطبقها ضرورية لمنع انتشار الفيروس في آسيا ولتجنب "عواقب كارثية" في الدولة الاكبر في العالم من حيث عدد السكان.
وفي امكنة اخرى من العالم تم رصد خمس حالات جديدة في كندا الاحد ليرتفع بذلك اجمالي عدد الحالات هناك الى 286 اصابة. واكدت السويد من جانبها الاصابة الثانية على اراضيها لرجل جاء مؤخرا من نيويورك، وفقا لما ذكرته السلطات الصحية.
والولايات المتحدة التي تخطت المكسيك من حيث عدد الاصابات، اكدت الوفاة الثالثة لرجل في الثلاثينيات من عمره مصاب بمرض مزمن في القلب في ولاية واشنطن (شمال غرب). وهذه اول وفاة في الولايات المتحدة خارج ولاية تكساس التي لها حدود مشتركة مع المكسيك حيث تم تسجيل كافة حالات الوفيات ال48 الاخرى.
وذكرت المراكز الاميركية لمراقبة الامراض ومنعها من الانتشار ان "الوباء المستمر للانفلونزا الجديدة ايه (اتش1ان1) يواصل انتشاره في الولايات المتحدة". واضافت ان "المزيد من الاصابات وحالات الادخال الى المستشفيات، والوفيات الناجمة عن هذا الوباء ستحدث في الايام والاسابيع القادمة".
واكدت السلطات الاميركية الاحد 2532 اصابة بالفيروس تم ادخال 104 منهم الى المستشفيات. وسجلت المكسيك 1578 حالة مؤكدة بينها 48 وفاة واجرت فحوصا على 5580 شخصا، وفقا للحكومة.
وتعيد المكسيك الاثنين فتح معظم المدارس الابتدائية بعد ان اغلقتها لمنع تفشي الوباء. لكن ست من 32 ولاية ابقت على الاغلاق لمخاوف متزايدة.
واليابان من ناحيتها سرعت الفحوصات لمنع انتشار الفيروس بعد ان اكدت اصابة اربعة يابانيين وصلوا الى مطار ناريتا في طوكيو الجمعة الماضي على متن الرحلة ذاتها من مدينة ديترويت الاميركية.
وتم نقل المصابين الاربعة اضافة الى 48 راكبا كانوا يجلسون على مقربة منهم، الى مستشفيات او الى فندق قريب من المطار حيث سيتم عزلهم عشرة ايام.
وتعد اسبانيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسرائيل الى جانب الولايات المتحدة والمكسيك وكندا وكوستاريكا الدول العشر التي سجلت اكبر عدد من الاصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى