مقالات وآراء

أهالي غزة يبنون بيوتاً من الطين (الواشنطن بوست)

تحدثت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية عن الأوضاع المأساوية التي يعانيها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المنكوب بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والذي استغرق 22 يوماً.
وقالت الصحيفة إن أهالي غزة لم يجدوا سبيلاً آخر لبناء بيوتهم, التي دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية, سوى استخدام الطين نتيجة لرفض إسرائيل السماح بدخول مواد البناء إلى القطاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الآلاف من الفلسطينيين الذين شردوا داخل القطاع يقومون ببناء بيوت مكونة من غرفتين مصنوعة من الطوب والقش بعد حرمانهم من المواد الأولية اللازمة للبناء من جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على الفلسطينيين بالقطاع منذ ما يقارب الثلاثة أعوام.

وترى الصحيفة أن الأوضاع الإنسانية لم تتغير كثيراً عما كانت عليه أثناء العدوان الإسرائيلي الذي دمر أكثر من 2500 منزل، وألحق ضرراً بـ1000 منزل آخر، وشرد أكثر من 30 ألف فلسطيني.

ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم التعهدات الدولية الكثيرة بتقديم 5.2 مليار دولار من المساعدات في مجال البناء إلا أن إسرائيل لم تسمح بدخول مواد البناء إلى غزة متذرعة بمخاوفها الأمنية.

وذكرت الصحيفة أن الأمم المتحدة كانت تقدمت بطلب إلى إسرائيل في نيسان الماضي لإرسال أكثر من 130 ألف طن من الاسمنت وكميات ضخمة من الزجاج والطلاء والخشب الصلب إلا أن الكثير من طلبات منظمات الإغاثة الدولية للمساعدة ما زالت بلا إجابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى