سياسية

روسيا تقاطع اجتماع الناتو بعد طرد الدبلوماسيين الروسيين

أعلن السفير الروسي لدى الحلف الاطلسي ديمتري روجوزين ان وزير الخارجية سيرجي لافروف لن يشارك في اجتماع مجلس روسيا والحلف الاطلسي الشهر الجاري ردا على طرد الحلف دبلوماسيين روسيين حسبما نقلت وكالات الانباء.
وقال روجوزين في تصريحات أوردتها وكالة إيتار تاس إنه بعد "الإجراء الفظ بحق الدبلوماسيين الروسيين .. أجد نفسي مضطرا الى إعلان أن اللقاء الوزاري لن يتم كما كان متوقعا".

وأضاف بحسب انترفاكس "أبلغنا قرارنا الى شركائنا هذا الصباح خلال اجتماع للجنة التحضيرية لمجلس روسيا والحلف الاطلسي".

وأكد بذلك معلومات أوردتها مصادر دبلوماسية في بروكسل وموسكو.

وكان من المقرر أن يكون هذا الاجتماع المقرر عقده في شهر مايو الجاري الاول بهذا المستوى منذ الحرب التي دارت بين روسيا وجورجيا في أغسطس/ آب وذلك بعد أن استأنف حلف الاطلسي وروسيا للمرة الاولى الأربعاء حوارهما رسميا.

وأمر حلف الأطلسي الأسبوع الماضي بطرد دبلوماسيين روسيين إثر قضية هيرمان سيم الموظف الاستوني الرفيع المستوى الذي حكم عليه قضاء بلاده في فبراير/ شباط بالسجن 12 عاما لتسليمه اكثر من الفي وثيقة سرية الى موسكو بعضها وثائق شديد الحساسية تتعلق بأمن حلف الأطلسي.

واعترف سيم بأنه نقل المعلومات الى "عناصر في الاستخبارات الروسية".

وأحد الدبلوماسيين الروسيين المطرودين دبلوماسي محنك عمره 63 هو المستشار الأول فيكتور كوتشاكوف رئيس الشعبة السياسية في البعثة الروسية ويعمل في الحلف الاطلسي منذ ست سنوات.

والآخر دبلوماسي شاب عمره 23 عاما هو فاسيلي تشيوف المكلف المسائل الإدارية وهو نجل السفير الروسي الحالي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى