أخبار البلد

عطري يدعو لتعميق التعاون بين إيكاردا ومراكز البحوث الزراعية والجامعات

قام المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء أمس بزيارة للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “ايكاردا” بحلب اطلع خلالها على نشاطات المركز في مجالات البحوث والتجارب الزراعية والتنمية وتجهيزاته ومخابره العلمية والفنية.
وبعد أن رحب الدكتور محمود الصلح مدير عام ايكاردا برئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق تم عرض فيلم فيديو تضمن نشاطات ايكاردا في مجالات البحوث العلمية والزراعية التي تقوم بها في العديد من بلدان العالم.

ويوضح الفيلم الأهداف التي تعمل ايكاردا على تحقيقها عبر فروعها ومراكزها المنتشرة في 44 بلداً من بلدان العالم النامي والرامية إلى تطوير البحوث العلمية الزراعية ومواجهة مخاطر الجفاف والتصحر وتنمية الموارد الطبيعية واستدامتها وتطوير إدارة المراعى الطبيعية وتحسين السلالات الحيوانية وترشيد استعمالات المياه وزيادة الإنتاجية بالإضافة إلى تنمية الموارد البشرية وتوسيع خبراتها وقدراتها العلمية والبحثية وذلك بالتعاون والشراكة مع البرامج الوطنية في هذه الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

وقام المهندس عطري بجولة على مخابر ايكاردا ومنشآتها حيث اطلع على التجهيزات المخبرية في مختبر التقانات الحيوية وبنك الأصول الوراثية ووحدة نظم المعلومات الجغرافية ووحدات الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية والزراعة الحافظة.

كما قام رئيس مجلس الوزراء بجولة في الحقول اطلع خلالها على محاصيل الحبوب ومحاصيل البقوليات التي تزرعها ايكاردا وتجري عليها تجاربها العلمية والبحثية وتشمل محاصيل القمح والشعير والعدس والحمص واستمع إلى شرح حول نتائج التجارب العلمية والأصناف التي تم استنباطها وتطوير خصائصها بما يتلاءم والظروف المناخية وشروط البيئة الزراعية والمناطقية في سورية وتحقيق مردودية إنتاجية عالية.

وأعرب المهندس عطري في ختام جولته عن تقديره للدور الذي تقوم به ايكاردا في مجالات البحث العلمي وتحقيق الاكتفاء الغذائي وتطوير وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية منوهاً بالنشاطات البحثية والتجارب التي تقوم بها في هذا المجال داعياً إلى تعميق التعاون فيما بين المركز ومراكز البحوث الزراعية في وزارة الزراعة والجامعات السورية وبما يعزز خطة الدولة في تحقيق التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى